icon
التغطية الحية

ضمن جولة خارجية مكثفة.. أردوغان يجتمع مع بوتين وبايدن في تموز المقبل

2024.06.21 | 16:16 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2024 | 16:49 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقد سلسلة من الاجتماعات الدبلوماسية، تبدأ بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تليها لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال جدول مزدحم في أوائل تموز المقبل.

ويبدأ الرئيس التركي أردوغان، بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، في زيارات رسمية لثلاث دول.

وستكون محطته الأولى في كازاخستان، حيث سيحضر قمة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) التي ستعقد في العاصمة أستانا في الفترة من 3 إلى 4 من تموز.

وستتناول القمة علاقات تركيا مع الدول الأعضاء في المنظمة، مع التركيز بشكل خاص على الطاقة والتجارة.

ويغطي اجتماع أردوغان مع بوتين قضايا تشمل الحرب في أوكرانيا، وصفقة الحبوب الرئيسية، ومحطة الطاقة النووية الأولى في مرسين التي بنتها شركة روساتوم الروسية للطاقة الذرية.

ومن المتوقع أن يناقشوا بناء محطة نووية ثانية ومشروع إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، إلى جانب أن تضم بيلاروسيا إلى المنظمة بعضوية كاملة مما يرفع عدد الأعضاء إلى عشرة.

أردوغان يلتقي نظيره الأميركي بايدن

وسيتوجه أردوغان بعد ذلك إلى أذربيجان في 5 من تموز  للمشاركة في قمة منظمة الدول التركية (OTS) في مدينة شوشا، ومن ثم ستستمر جولته الدبلوماسية إلى واشنطن، حيث سيحضر قمة الناتو من 9 إلى 11 من تموز.

وسيعقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع قادة مختلف الدول، بما في ذلك اجتماع مخطط له مع نظيره الأميركي جو بايدن لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا العالمية.

وسيختتم أردوغان جولته بزيارة إلى قبرص التركية في 20 من تموز، حيث سيحضر مراسم في نيقوسيا لإحياء ذكرى العملية العسكرية التركية على الجزيرة في عام 1974، وذلك بمشاركة زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) أوزغور أوزال.

وتأتي هذه المناسبة بعد سلسلة من الاجتماعات الأخيرة بين أردوغان وأوزال، مما يشكل أول تفاعل مباشر بين قادة حزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الشعب الجمهوري منذ عام 2016.