icon
التغطية الحية

ضرب وإهانة.. المدرّسون يقعون ضحية ارتفاع نسبة رسوب الطلاب بريف دمشق

2024.07.19 | 07:40 دمشق

678687
مدرّسون بريف دمشق يتعرضون للضرب
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعرض عدد من المدرّسين بريف دمشق، للضرب والإهانة من قبل الأهالي بعد تلقيهم صدمة رسوب عدد كبير من أبنائهم في مختلف الصفوف، محمّلين أولئك المدرسين مسؤولية فشل الطلاب.   

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فقد عبّر كثير من أهالي الطلاب في مناطق عدة بريف دمشق، عن احتجاجهم واستهجانهم إزاء الانخفاض اللافت في نسبة الناجحين، سواء في المراحل الانتقالية أو الشهادة الثانوية، وخاصة في منطقتي "النشابية" و"الحسينية" جنوب العاصمة دمشق.

وأوضح المصدر أنه بعد صدور نتائج الصفوف الانتقالية ثم الشهادة الثانوية؛ صدم الأهالي بالانخفاض الكبير وغير المسبوق في نسبة النجاح بين الطلاب، ما أثار حفيظتهم.

ولدى الإعلان عن موعد تسليم وثيقة إنهاء المراحل الدراسية للطلاب، تجمّع الأهالي مع أبنائهم لاستلام وثائق النجاح، وما إن صدرت النتائج حتى بدأ الأهالي بالتهجم على الكادر التدريسي ووصلت الأمور إلى مرحلة ضرب المديرة في "ثانوية الحسينية الرابعة" التابعة لتربية القنيطرة، وعدد من المدرسين في النشابية، بسبب حالات الرسوب الكثيرة.

"مدرسون يهددون طلابهم بالرسوب"

برر بعض الأهالي سلوكهم بالقول إن بعض المدرسين "كانوا يهددون الطلاب خلال العام الدراسي بعدم نجاحهم، بحجة عدم اهتمامهم بواجباتهم ومتابعتهم الدراسية، بالإضافة إلى سوء تعاملهم وتصرفاتهم في المدرسة". وأضافوا: "المدرسون على ما يبدو نفذوا ما كانوا يقولون، عبر رسوب العديد من الطلاب في صفوفهم وخاصة في مادة اللغة العربية".

وأشار المصدر إلى أن والدة أحد طلاب "النشابية"، أقدمت خلال تسلّم الوثيقة الدراسية على صفع معلمة، متهمة المدرسة والمدرسين باللامبالاة، وحدوث حالات من الفوضى والتسيب. بعد ذلك أسهم عدد من الأهالي باتباع أساليب غير لائقة بحق الكادر التدريسي.

من جهته، أكد مدير تربية القنيطرة عبده زيتون أن أهالي الطلاب لجؤوا إلى أساليب غير معتادة تجاه المدرسين الذين هم "مربو الأجيال"، وأقدموا على ضرب المديرة، متهمين الكادر التدريسي بعدم الاهتمام بالطلاب خلال العملية التعليمية، الأمر الذي نتج عنه رسوب العدد الكبير من الطلاب، مبيناً أنه تم تشكيل لجنة من التربية والجهات المعنية لمتابعة حيثيات الموضوع.

وأوضح زيتون أن "الأوراق الامتحانية لطلاب الشهادة الثانوية يتم تصحيحها خارج المحافظة، ولا علاقة للكادر التعليمي في المدرسة بالنتائج".

يشار إلى أن مديرية تربية دمشق استقبلت أكثر من 16 ألف اعتراض على نتائج الثانوية، منها 14 ألف للفرع العلمي، و1790 للأدبي، والثانوية الصناعية 340 والتجارية 130 والشرعية 52 والنسوية 56 طلب اعتراض، وفق ما نقل الموقع عن مصدر في تربية العاصمة.