icon
التغطية الحية

ضبط مخابز في ريف دمشق تستعمل مادة الدابوق السامة بدل الخميرة

2022.03.18 | 16:31 دمشق

5200258.jpg
أحد المخابز في ريف دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "ضابطة التموين" في محافظة ريف دمشق التابعة للنظام السوري ضبط عدد المخابز التي تستعيض عن الخميرة بمادة الدابوق الخطيرة على الصحة.

وقال موقع "الجمل بما حمل" الموالي، نقلاً عن رئيس الضابطة ماهر أبو بكر إنه "منذ بداية العام الجاري تم ضبط نحو 3 مخابز في مناطق متفرقة بريف دمشق تستخدم مادة "المعمعون" أو "الدابوق" بديلاً عن الخميرة، وهي مادة سامة".

وأضاف أن المخابز تستخرج الدابوق عبر نقع العجين أو الخبز أو الصمون "البايت" إلى أن يتحلل ويُستخلص منه مادة شبيهة بالخميرة، لتُستخدم في عملية الخَبز فيما بعد.

ووصف "أبو بكر" عملية الخَبز عبر التخمير بالدابوق بـ "غير الصحيحة"، مشيراً إلى أن البعض يستخدم المادة كنوع من التوفير، لكن على حساب الصحة العامة.

من جانبه ذكر "مدير الشؤون الصحية" في محافظة دمشق، شادي خلوف، أنه تم ضبط مادة الدابوق في أحد مخابز التضامن بدمشق بكمية 100 كغ، مبيناً أنه سبق أن ضبطت كميات أخرى قبل أكثر من عام في العاصمة لكن بكميات أقل.

ما هو الدابوق؟

هو مركب بروتيني، عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين التي تشكل 80% من البروتين الموجود في بذرة القمح.

ويوجد "الدابوق" بنسب معينة في دقيق القمح، ولا ينحل في الماء، يُستخرج بعدة طرق منها تمرير النشاء في كيس قماشي يحتوي على القمح، وبعد عجنه تحت الماء تخرج منه مادة الدابوق.