icon
التغطية الحية

شقيق الرئيس الأفغاني يعلن ولاءه لحركة "طالبان"

2021.08.21 | 16:02 دمشق

alryys.png
الرئيس الأفغاني، أشرف غني (وكالات)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام أفغانية بأن حشمت غني أحمد زادي، شقيق الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أعلن ولاءه لحركة "طالبان".

وكالة أنباء "باجهوك" المحلية، قالت اليوم السبت، إن حشمت غني شقيق الرئيس الأفغاني السابق، أشرف غني، أعلن مبايعته للحركة، في العاصمة كابول.

ولم يكن حشمت غني، الذي يرأس المجلس الأكبر للكوشي (البدو) في أفغانستان، يشغل أي منصب رسمي خلال فترة رئاسة أشرف غني التي استمرت ثماني سنوات.

وظهر حشمت غني في مقطع فيديو وهو يبايع خليل الرحمن، العضو البارز في حركة "طالبان".

والأسبوع الفائت، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابل أن "الرئيس الأفغاني، أشرف غني، هرب من كابل مع سيارات مليئة بالأموال، بقي بعضها في المطار لعدم تمكنه من نقل الأموال كلها".

وبعد ذلك ظهر الرئيس الأفغاني، لأول مرة، بعد مغادرته أفغانستان قبيل وصول حركة "طالبان" إلى القصر الرئاسي في العاصمة كابل.

غني ظهر، في بث مباشر عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك" من مكان إقامته في الإمارات، لينفي التقارير التي تحدثت عن حمله لأموال كثيرة إلى خارج أفغانستان ويبرر سبب مغادرته.

وخلال الأيام الماضية، سيطرت "طالبان" على كل أفغانستان رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 آب الجاري.