icon
التغطية الحية

شبان سوريون يشاركون في صناعة سيارة "TOGG" التركية | فيديو

2023.06.14 | 09:22 دمشق

شبان سوريون يشاركون في صناعة سيارة "TOGG" التركية
شبان سوريون يشاركون في صناعة سيارة "TOGG" التركية
إسطنبول - حمزة خضر
+A
حجم الخط
-A

يعمل الشاب السوري طارق أصفر، البالغ من العمر 20 عاماً، في معمل (بوياش) الكائن في مدينة كوجالي التركية، والذي يشارك في صناعة سيارة توغ "TOGG" التركية، حيث يشرفون على عملية تلميع وغسل وطلاء القطع المكونة لهيكل السيارة قبل إرسالها إلى معمل التجميع النهائي.

بدأ طارق عمله في هذا المعمل قبل نحو 6 أشهر، ويعمل بجانبه عشرة سوريين آخرين في نفس المعمل منذ سنتين، ويجتمع العمال السوريون في هذا المعمل مع عمال من جنسيات أخرى مثل الأوزبك، والأفغان، والأذريين.

يخبرنا "أصفر" في حديث له مع موقع تلفزيون سوريا، بالدور الذي يقوم به في عملية تصنيع السيارة: "يقوم معمل واقع في إسطنبول بتصنيع قطع هيكل سيارة TOGG التركية، وبعد ذلك يتم إرسالها إلى معمل كوجالي، الذي أعمل فيه أنا، حيث نقوم بتنظيف وغسل وتلميع القطع بواسطة روبوتات قبل أن يتم طلاؤها باللون المطلوب".

ويشير "أصفر" إلى أن مهمة تلميع القطع الحديدية تقع على عاتق سوري آخر يعمل معه في نفس المعمل، حيث يقوم بإزالة الزوائد والشوائب من القطع باستخدام الروبوتات، ومن ثم يرسل هذه القطع إلى طارق وزملائه لإجراء عملية الغسيل، والذين يقومون بدورهم بوضع القطع في جهاز الروبوت من أجل غسلها بالماء والمواد الكيميائية المناسبة قبل تحويلها إلى قسم الطلاء الحراري.

"سعيدون في المشاركة"

وأوضح أصفر في حديثه إلى موقع تلفزيون سوريا، أن القطع التي يقومون بتجهيزها بعد تلميعها وطلائها، يتم إرسالها إلى معمل كائن في إزميت حيث يتم تجميعها لتصبح السيارة النهائية.

ويعبر "أصفر" عن سعادته بالعمل في مجال صناعة السيارات ومساهمته في إنتاج سيارة "TOGG" التركية، مع تأكيده في أكثر من مناسبة على دوره الذي يقوم به برفقة أصدقائه في المعمل في إنجاز سيارة "توغ" التي تعتبرها تركيا أحد أهم إنجازاتها خلال السنة الحالية.

"حلم أردوغان"

وكشفت تركيا نهاية عام 2019، وبحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن نموذجين أوليين للسيارة التركية "TOGG" في ولاية كوجالي، حيث أوضح أردوغان أن بلاده تشهد يوماً تاريخياً، إذ تحول حلمه إلى حقيقة بعد 60 عاماً.

وعبر أردوغان عن طموح بلاده بامتلاك سيارة مجبولة بجهود مصممين ومهندسين أتراك، ومنتجة بتكنولوجيات محلية توصل اسم تركيا للعالم أجمع، وأضاف: "لم نحصل على ترخيص أو تفويض من أي جهة في مشروع السيارة المحلية فنحن من نحدد جميع أنواع الخصائص الفنية للسيارة بأنفسنا".

سعر السيارة

أعلنت شركة "TOGG" التركية، آذار الماضي، أنّ سعر سيارتها من موديل "تي 10 إكس" سيبدأ من 953 ألف ليرة تركية، وهو ما يوازي نحو 40 ألف دولار حالياً.

وأعلنت الشركة  حينذاك عن أن السيارة من فئة "C-SUV" وستطرح للبيع بنسختين، فئة "T10X RWD" ستكون بدفع خلفي وباستطاعة 160 كيلو واط/ 218 حصان وبعزم دوران 350 Nm وبنسختي بطاريات 314 كيلو متر و523 كيلو متر.

وسيكون سعر الموديل "T10X" من فئة V1 RWD ذات المدى القياسي، 953 ألف ليرة، أما فئة V2 RWD ذات المدى القياسي مليون و55 ألف ليرة، أي نحو 45 ألف دولار.

وسعر فئة V2 RWD ذات المدى الطويل، مليون 215 ألف ليرة تركية، ما يوازي نحو 52 ألف دولار.

وسينتج مصنع "توغ" 175 ألف سيارة سنويا عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، وسيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألف فرصة بشكل غير مباشر.