icon
التغطية الحية

سوري يتعرض لإطلاق نار في لبنان.. وحملة اعتقالات جديدة تطول 66 لاجئاً

2024.07.16 | 11:26 دمشق

لبنان
قوة من الجيش اللبناني (المستقبل)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A


ملخص:

  • أصيب شاب سوري بطلق ناري في ساقه في أثناء قيادته سيارة "بيك آب" في منطقة بعلبك.
  •  أوقفت السلطات اللبنانية 66 لاجئاً سورياً في حملة دهم شملت عدة مناطق.
  • أوقف الجيش اللبناني 34 سورياً لدخولهم الأراضي اللبنانية خلسة، في دير عمار.
  • دهمت قوات الجيش خيام اللاجئين في عرسال - البقاع وأوقفت 30 شخصاً بالتهمة نفسها.
  •  أوقفت قوى الجيش لاجئاً سورياً في دير عمار بتهمة قيادة حافلة غير قانونية، ورجلاً سورياً في الهرمل بتهمة الانتماء إلى عصابة مخدرات.

أصيب شاب سوري من جراء تعرضه لحادثة إطلاق نار في منطقة بعلبك، في حين أوقفت السلطات اللبنانية 66 لاجئاً في حملة دهم طالت عدة مناطق لبنانية.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن مجهولين أطلقوا النار على سيارة نوع "بيك آب" يقودها شاب سوري على طريق بلدة كفردبش - قضاء بعلبك، ما أدى لإصابته بطلق ناري في ساقه، ما استدعى نقله إلى مستشفى "رياق" العام.

وأضافت أن الجيش اللبناني أوقف 34 سوريّاً في منطقة دير عمار - الشمال، بحجة دخولهم الأراضي اللبنانية خلسة.

كذلك دهمت قوات من الجيش اللبناني خياماً للاجئين السوريين في بلدة عرسال - البقاع وأوقفت 30 شخصاً بنفس التهمة.

وأشارت إلى أن قوى من الجيش أوقفت لاجئاً سورياً في منطقة دير عمار - الشمال لقيادته حافلة غير قانونية تستعمل لتهريب السوريين، على حد قولها.

وبحسب وسائل الإعلام، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة مطربا - الهرمل رجلاً سورياً بتهمة الانتماء إلى عصابة للاتجار بالمخدرات.

وأضافت أن السوري الموقوف مطلوب أيضاً للسلطات بسبب دخوله الأراضي اللبنانية خلسة، ومشاركته في إطلاق نار على دورية للجيش في حي الشراونة، حسب قولها.

التضييق على السوريين في لبنان

تستمر السلطات اللبنانية بالتضييق على اللاجئين السوريين، وسط ارتفاع الخطاب العنصري ضدهم بشكل كبير لإرغامهم على مغادرة لبنان إلى سوريا.

وبشكل شبه يومي، يلقي الجيش اللبناني القبض على سوريين سواء بمداهمة منازلهم أو مخيماتهم أو عبر حواجزه، ويحتجزهم بتهمة "الوجود غير الشرعي" في البلاد.

وفي ظل التضييق الحاصل، يختار العديد من السوريين العودة خلسة إلى بلادهم سواء إلى مناطق سيطرة النظام السوري أو مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا.

في المقابل، يقصد سوريون لبنان كمحطة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ويخرج يومياً عشرات وربما مئات السوريين من البلاد إلى لبنان تهريباً، حسب الطريق ودرجة تأمينه، بحسب مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا.