icon
التغطية الحية

"سوريا غير قادرة على استيعاب اللاجئين".. باسم ياخور يهاجم الولادات المتزايدة

2024.08.25 | 16:24 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2024 | 10:50 دمشق

باسم ياخور يهاجم اللاجئين السوريين
باسم ياخور يهاجم اللاجئين السوريين: مع عودتهم إلى سوريا لكن بشروط
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثار الممثل السوري باسم ياخور، المعروف بموالاته للنظام السوري، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته الأخيرة حول اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان والعراق والأردن وتركيا.

وبين باسم ياخور خلال ظهوره في برنامج "القرار" على قناة الغد، أنه يؤيد عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار إلى بلادهم، لكن بشرط توفر الظروف المناسبة لاستقبالهم، لافتاً إلى أن البنية التحتية الحالية في سوريا غير قادرة على استيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين، مما يجعل العودة غير ممكنة في الوقت الراهن.

وقال: "أنا مع عودة اللاجئين السوريين، لكن ضمن شرط منطقي، وهو أن تكون سوريا قادرة على استيعاب العدد الكبير من اللاجئين بحال عودتهم..  لحتى مايرجعوا ويكون وضعهم سيئ أو يتسببوا بأزمة هائلة في سوريا".

وأضاف: "اليوم، سوريا لا تمتلك الموارد الكافية، فهي بالكاد تستطيع إطعام السكان الموجودين فيها.. لا توجد بنى تحتية كافية، حيث إن معظمها مهدم، وسوريا بالكاد تستطيع القيام بواجباتها تجاه من هم موجودون فيها.. اليوم سوريا حتى كهرباء ما فيها".

وتابع: "أكيد الشرط الصحي هو أن لا يبقى أي لاجئ في بلد آخر، بالتأكيد يجب أن يكون الرجل السوري الذي يحمل جواز السفر السوري موجوداً في بلده التي تؤمن له حياة لائقة، ولا يجب أن يكون في بلد مجاور عما ينحت فيها ليقدر يأمن الطعام والشراب ويعيش أولاده".

باسم ياخور يهاجم اللاجئين السوريين

وهاجم باسم ياخور اللاجئين السوريين المقيمين في دول الجوار والذين يواصلون الإنجاب رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهونها، قائلاً: "أنا ضد فكرة أن يقوم اللاجئ يلي قاعد في بلد تاني وما عندو مقومات الصمود بالأكل والشرب إنو يبظ ويخلف 16 ولد..".

وأضاف: "إذا كنت تعيش اليوم في خيمة ولا تستطيع تأمين احتياجاتك الأساسية، وتعاني من صعوبة في توفير الطعام والشراب، وبدأت هالأزمة عندك ولدين، اليوم بنهاية هالأزمة عندك 15 ولد ليش؟".

وعند سؤاله عما إذا كان يرى ضرورة توزيع حبوب منع الحمل ضمن المساعدات المقدمة للاجئين السوريين، أجاب باسم ياخور: "ما بعرف، ما بعرف".

ولاقت تصريحات ياخور ردود فعل غاضبة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى العديد منهم أن حديثه يحمل نبرة هجوم وانتقاد قاسية تجاه اللاجئين، واعتبروا أنه يتحدث وكأنه يمتلك الحق في فرض شروط لعودتهم إلى وطنهم، مما أثار استياء واسعاً وانتقادات لاذعة لموقفه.

ماذا قال باسم ياخور عن وضع الدراما السورية؟

وعن وضع الدراما السورية، قال الممثل السوري ياخور إن الأوضاع السياسية والاقتصادية الراهنة أثرت بشكل كبير على صناعة الدراما في سوريا، موضحاً أن الإقبال على الأعمال السورية عبر القنوات العربية تراجع، مما أدى إلى انخفاض أسعار حلقاتها بشكل ملحوظ.

وأضاف ياخور أن الدراما السورية قد استعادت جزءاً من عافيتها، لكنها تواجه تحديات كبيرة نتيجة انخفاض ميزانيات الإنتاج، الأمر الذي انعكس سلباً على جودة التصوير والمعدات المستخدمة في صناعة هذه الأعمال.