icon
التغطية الحية

سوريا على موعد مع تقلبات جوية خلال شهر تموز.. كم ستبلغ درجات الحرارة؟

2024.06.30 | 19:49 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 19:49 دمشق

ساحة الأمويين في دمشق - إنترنت
ساحة الأمويين في دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توقعت الأرصاد الجوية في سوريا، أن تشهد البلاد تقلبات جوية خلال شهر تموز المقبل، تتمثل بحدوث عدة ارتفاعات لدرجات الحرارة وأن تتجاوز معدلاتها السنوية.

وأوضح رئيس "مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية"، شادي جاويش، أنه بداية الشهر سيحدث ارتفاع طفيف لدرجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلاتها بقليل، إلا أنه بشكل عام لن تكون الأجواء شديدة الحرارة خلال الأسبوع الأول من الشهر.

وأشار جاويش إلى أنه مع دخول الأسبوعين الثاني ومنتصف الشهر، فستكون درجات الحرارة أعلى في سوريا وفي عموم منطقة البحر المتوسط وبلاد الشام، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

من جانبه، أكد المتنبئ الجوي، جعفر يوسف، أن درجات الحرارة سترتفع بداية من نهاية الأسبوع الحالي وتحديداً يومي الخميس والجمعة حيث ستتأثر سوريا بموجة حارة.

وستصل درجات الحرارة في العاصمة دمشق إلى 43 درجة مئوية، أي أنها ستكون أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات، وفقاً لما نقل "أثر برس" عن يوسف.

وقال يوسف: "مع مطلع الأسبوع القادم ستشهد درجات الحرارة انخفاضاً يستمر حتى 12 من تموز، لتعود موجة حر جديدة تستمر من يومين إلى 3 أيام، لتعود الحرارة وتسجل نحو 42 درجة في دمشق نتيجة حدوث مرتفع جوي شبه مداري".

واعتبر يوسف أن "التغيرات في درجة الحرارة أمر طبيعي خلال أشهر الصيف، وتحدث بشكل دائم، لا سيما وأن شهري تموز وآب هما الأكثر حرارة في فصل الصيف".

الشهر الأكثر حراً في سوريا

توقعت "الجمعية الفلكية السورية"، أن يكون فصل الصيف لهذا العام شديد الحر وأن يشهد ارتفاعاً غير مسبوق لدرجات الحرارة، متأثراً بالاحتباس المناخي في العالم.

وقال رئيس الجمعية الفلكية، محمد العصيري، في تصريح مطلع الشهر الجاري إن العالم بشكل عام يشهد ارتفاعاً غير مسبوق بدرجات الحرارة بشكل مستمر، "لا سيما أن معالجة موضوع الاحتباس الحراري ما تزال في خطواتها الأولى ولم تؤت نتائجها بعد".

ووفق العصيري فإن الدراسات العالمية تشير إلى أن شهر آب هذا العام سيحطم الأرقام القياسية من جهة ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ سوف يسجل العالم أجمع ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة، مضيفاً: "وبالطبع فإن سوريا سوف تسجل ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة".