icon
التغطية الحية

سوريا بحاجة إلى 250 ألف طن قطن والإنتاج لا يتعدى 15ألف طن

2024.08.21 | 19:22 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 19:22 دمشق

زراعة القطن في سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

 قال مدير عام المؤسسة العامة في حكومة النظام لحلج وتسويق الأقطان محمود الهادي إن احتياج سوريا من القطن يبلغ نحو 250 ألف طن من الأقطان المحبوبة.

وأكد "الهادي" لصحيفة الوطن المقربة من النظام، أن الكمية المطلوبة تلبي احتياجات السوق من الأقطان المحلوجة والغزول والأقمشة المنسوجة.

كما تسهم في التشغيل الاقتصادي لكل خطوط الإنتاج العاملة التي سوف تتم إعادة تأهيلها بموجب إحداث الشركة العامة للصناعات النسيجية بحسب زعمه.

الهادي أشار إلى أن المؤسسة تعمل على استلام كامل كميات الأقطان المحبوبة المنتجة ضمن الأراضي السورية والمرخصة من وزارة الزراعة.

وحول المحالج توقع الهادي أن يتم الانتهاء من أعمال التأهيل لبعض المحالج كـ (محلج الشرق ومحلج أمية والصالة الثالثة والرابعة في محلج تشرين قريباً).

بينما تقتصر المحالج الجاهزة للعمل على (محلج تشرين في حلب ومحالج العاصي والفداء والسلمية ومحردة في محافظة حماة ومحلج الوليد في محافظة حمص).

ونفى بدوره استيراد أي كمية من الأقطان المحلوجة، موضحاً أن السماح باستيراد الأقطان محلوجة يحتاج إلى توصية من اللجنة الاقتصادية.

ويذكر أنه في عام 2011 تجاوز إنتاج القطن في سوريا المليون طنّ. إلّا أن هذا الإنتاج تراجع بعد ذلك بشكل كبير بسبب الحرب التي شنها النظام على مناطق إنتاج القطن في البلاد.

ويعد انخفاض منسوب نهر الفرات، وارتفاع ساعات التقنين الكهربائي وشحّ المحروقات أسباباً إضافية أدّت إلى تراجع إنتاج القطن في عموم الأراضي السورية.

 

 

كلمات مفتاحية