icon
التغطية الحية

سوريان يحصدان أهم الجوائز في مهرجان روتردام للفيلم العربي

2022.06.22 | 22:38 دمشق

444.jpg
تناولت الأفلام التي تم عرضها خلال المهرجان عددا من القضايا الإنسانية والمشكلات التي يعاني منها العالم العربي
هولندا - أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

أُسدل الستار قبل أيام عن مهرجان "روتردام للفيلم العربي" بحضور سوري لافت في قائمة الحاصلين على أهم الجوائز حيث حصد فيلم "الغريب" للمخرج السوري أمير فخر الدين جائزة "أفضل فيلم طويل"، كما حصل المخرج السوري مانو خليل على جائزة "أفضل مخرج".

وكان المهرجان قد اختتم يوم الأحد الماضي دورته الثانية والعشرين والتي أقيمت من يوم 15 حتى 19 من الشهر الجاري.

وعُرض في المهرجان ما يقارب ستين فيلماً ما بين طويلة وقصيرة بمشاركة 22 دولة، بحسب ما قال مدير المهرجان روش عبد الفتاح في حديث لموقع تلفزيون سوريا. 

وتناولت الأفلام التي تم عرضها خلال المهرجان عددا من القضايا الإنسانية والمشكلات التي يعاني منها العالم العربي.

"الغريب" أفضل فيلم.. ومانو أفضل مخرج

واختارت لجنة التحكيم فيلم "الغريب" للمخرج السوري أمير فخر الدين كـ "أفضل فيلم طويل"، وتدور أحداث الفيلم وهو من إنتاج سوريّ، فلسطينيّ، ألمانيّ، في إحدى قرى الجولان السوريّ المحتل.

وشارك في الفيلم الذي حصل سابقاً على عدة جوائز ونال إعجابا واسعا من النقاد، الممثلان الفلسطينيان، أشرف برهوم، ومحمد بكري، ويحكي قصة عدنان الذي يعيش حالة من "الاغتراب" عن ذاته وأهله وأصدقائه وعن المكان الذي يعيش فيه.

وحصل على جائزة "أفضل مخرج" لفيلم طويل المخرج السوري مانو خليل عن فيلمه "جيران" الذي كان بطولة النجم العالمي السوري جهاد عبدو.

أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت إلى الممثلة البلجيكية المغربية لبنى أزابال لدورها في فيلم "بين الأمواج"، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل للنجم ظافر العابدين الذي كان حاضراً في المهرجان عن فيلمه "غدوة".

وحصل على جائزة أحسن فيلم قصير الفيلم اللبناني "أصداء" للمخرج جوليان قبرصي، كما نوهت اللجنة بشكل خاص بالفيلم المصري توك توك والفيلم السوداني الست.

أما جوائز الجمهور فكانت لفيلم "الأمواج" للمخرج المغربي الهادي ولاد محند وفيلم "علي صوتك" للمخرج الفرنسي المغربي نبيل عيوش وفيلم "بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردني زيد أبو حمدان.

وكانت لجنة تحكيم "الفيلم الطويل" مكونة من الناقد السينمائي أندرو محسن والممثل شيروان الحاج والإعلامية والمنتجة فاطمة النوالي آزر، في حين كانت لجنة تحكيم "الفيلم القصير" مكونة من المنتج حسام علوان والإعلامي حسن أبوالعلا والناقدة السينمائية هنرييت بولمان.

وعبّر مدير المهرجان في مقابلته مع تلفزيون سوريا عن رضاه عن الأفلام التي فازت بتلك الجوائز، لكنه كان يتوقع حصول أفلام أخرى على جوائز أيضاً.  

"أجواء حميمية"

وشهد المهرجان حضوراً جماهيرياً هولندياً بالإضافة إلى حضور الجالية العربية، ويقول روش عبد الفتاح "لم أكن أتوقع حضور الهولنديين بكثرة لكون الطقس حاراً وفي مثل هذه الأجواء يفضل الهولنديون الذهاب إلى البحر لا إلى السينما".  

كما تميز المهرجان بحسب روش بـ"الأجواء الحميمية" بين الجمهور العربي والهولندي، وأشار مدير المهرجان إلى أنه لاحظ تأثر الكثيرين بالأفلام التي شاهدوها لا سيما الأفلام التي تناولت قضايا إنسانية.

وضرب مثالاً على ذلك بفيلم "بنات عبد الرحمن" وهو من بطولة النجمة السورية فرح بسيسو والأردنية صبا مبارك ويتناول العلاقة بين أفراد العائلة الواحدة ومشكلاتها، وأشار عبد الفتاح إلى أن كثيرين أسقطوا أحداث الأفلام التي تتناول قضايا إنسانية على حياتهم الشخصية، موضحاً بأنه "رغم الاختلافات والفروق الثقافية بيننا وبين الهولنديين فإن هناك كثيرا من الأشياء التي تربط بعضنا ببعض".  

وحضر عدد من النجوم والفنانين العرب في المهرجان كالنجم التونسي ظافر عابدين والنجم المصري كريم قاسم إضافة إلى  عدد كبير من صناع الأفلام العرب والأجانب.

وقال عبد الفتاح وهو من خريجي كلية "آرت أكاديمي" في بريدا جنوب هولندا إن "هذه الدورة من المهرجان كانت مميزة أيضاً لكونها شهدت تعاوناً مع قناة الجزيرة الوثائقية حيث عُرضت عدة أفلام من إنتاجها عن أزمة المياه والأمن الغذائي في الوطن العربي (..) كما كانت هناك مشاركة وتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام".

كما شهد المهرجان خلال أيامه الخمسة عدة ندوات تناولت الأفلام المشاركة إضافة إلى فعاليات كالرسم بالحناء والغناء والاستماع للموسيقا العربية.

ويسعى المهرجان الذي يقام سنوياً بحسب ما قال روش عبد الفتاح سابقاً إلى "تعريف المجتمع الهولندي بالثقافة العربية وتقديم صورة مغايرة عما يتم تداوله في الإعلام".