icon
التغطية الحية

سفير روسيا في تركيا: مستعدون لبذل الجهود للتطبيع بين أنقرة ونظام الأسد

2023.11.28 | 18:29 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 10:14 دمشق

Alexei Erkhov
سفير روسيا في تركيا: مستعدون لبذل الجهود للتطبيع بين أنقرة ونظام الأسد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن سفير روسيا لدى تركيا، أليكسي إرخوف، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لبذل كل الجهود الممكنة لتعزيز التطبيع بين تركيا ونظام الأسد بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

جاء ذلك في تصريحات للسفير الروسي لصحيفة "ديلي صباح" التركية قال فيها "ما زلنا على استعداد لبذل كل جهد ممكن لتعزيز التطبيع التركي السوري. ولهذا السبب، أنشأنا صيغة رباعية خاصة، روسيا وتركيا وسوريا وإيران، وبدأنا العمل ضمن هذه الصيغة، ومن الممكن وجود بعض الخلافات، ولكن هذه الخطوة تصب في مصلحة الشعبين".

جهود روسيا وإيران في التطبيع التركي مع النظام

وفي إطار الجولة العشرين للقاء أستانا الذي عقد في 20-21 حزيران الماضي قالت وزارة الخارجية الروسية إن نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري ناقشوا "عناصر خريطة طريق لإعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة".

وأضافت الخارجية الروسية أنه "وفقاً للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في اجتماع رؤساء وزارات خارجية الدول الأربع في موسكو في 10 أيار الماضي، بدأ المشاركون مناقشة عناصر خريطة الطريق لإعادة العلاقات السورية التركية على المستوى الرسمي للدولتين بالتنسيق مع العمل الذي تقوم به وزارتا الدفاع وجهازا المخابرات".

ولم تحرز الجهود المبذولة من قبل روسيا وإيران في سبيل تطبيع العلاقات بين النظام وتركيا أي تقدم، حيث اشترط النظام انسحاب القوات التركية من سوريا لتطبيع العلاقات بين البلدين، وهو ما رفضته تركيا.