icon
التغطية الحية

سفير النظام السوري في موسكو يهدي بوتين سيفاً دمشقياً

2024.07.24 | 14:04 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2024 | 16:10 دمشق

542
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وبشار الجعفري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سفير النظام السوري في موسكو، بشار الجعفري، قدم سيفاً دمشقياً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى الثمانين للعلاقات الدبلوماسية بين روسيا وسوريا.
  • نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تلقوا سيوفاً مشابهة.

قالت وكالة الأنباء الروسية (ريا نوفوستي) إن سفير النظام السوري في موسكو، بشار الجعفري، قدم سيفاً دمشقياً إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

يأتي ذلك بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة "العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وسوريا"، وتم تسليم الهدية خلال حفل أقيم في قاعة الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية الروسية.

وتسلم السيف نيابة عن بوتين، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الذي حصل أيضاً على سيف مماثل. كما تلقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيفاً مشابهاً كهدية، وفقاً لما أوردته الوكالة.

وساطة روسية لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام

يذكر أنّ روسيا أعلنت خلال الأيام الماضية عن جهود للوساطة بين النظام السوري وتركيا لتطبيع العلاقات، إذ أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا مهتمة بتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، مشيراً إلى أن موسكو تواصل تهيئة الظروف لإطلاق الاتصالات بين الجانبين.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تستعد لتنظيم اجتماع بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال بيسكوف إن "مسألة تنظيم اتصالات معينة بين المسؤولين الأتراك والسوريين، على مختلف المستويات، مدرجة على جدول أعمالنا".

ولم يؤكد المتحدث باسم الكرملين ما إذا كان سيعقد اجتماع بين أردوغان والأسد في موسكو في آب المقبل، لكنه أشار إلى أن "العديد من الدول، بما في ذلك روسيا، مهتمة بمساعدة الجانبين على تحسين العلاقات".