icon
التغطية الحية

سفارة السعودية بسوريا تستأنف خدماتها قريبا والقائم بأعمالها يصل لدمشق خلال أيام

2024.01.31 | 12:07 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 13:33 دمشق

السفارة السعودية في دمشق
عبد الله الحريص سيكون أول دبلوماسي سعودي يعمل في سوريا منذ عام 2012 - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ستستأنف خدماتها القنصلية قريباً.
  • القائم بأعمال السفارة وفريق دبلوماسي سعودي سيصلون إلى دمشق السبت المقبل.
  • عبد الله الحريص سيكون أول دبلوماسي سعودي يعمل في سوريا منذ عام 2012.
  • سيتم استئناف تقديم الخدمات القنصلية من فندق في دمشق، وسيشرف على أعمال ترميم مبنى السفارة.

كشفت وسائل إعلام النظام السوري أن سفارة المملكة العربية السعودية بدمشق ستستأنف خدماتها القنصلية قريباً، مشيرة إلى أن القائم بأعمال السفارة وفريق من الدبلوماسيين سيصلون السبت المقبل.

وقالت صحيفة "الوطن" المحلية إن القائم بأعمال السفارة السعودية، عبد الله الحريص، برفقة عدد من الدبلوماسيين السعوديين، سيصلون إلى دمشق يوم السبت المقبل، لاستئناف العمل بسفارة المملكة، ليكون بذلك أول دبلوماسي سعودي يبدأ العمل في سوريا منذ العام 2012.

وذكرت الصحيفة أن القائم بالأعمال السعودي، وبعد تقديم نسخة من أوراق اعتماده لوزارة الخارجية والمغتربين، سيباشر مهامه الدبلوماسية من أحد فنادق العاصمة، حيث سيتم استئناف تقديم الخدمات القنصلية، كما سيشرف على أعمال ترميم مبنى السفارة في منطقة أبو رمانة بدمشق، إلى أن يصل سفير للمملكة في وقت لاحق.

علاقات السعودية مع النظام السوري

وفي 10 أيار الماضي، أعلن النظام السوري والسعودية استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد أكثر من عقد من إغلاق السفارات في البلدين، وعقب أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين، وعين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، نائب وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً في الرياض، وقدم أوراق اعتماده، 24 من الشهر نفسه، سفيراً للنظام لدى المملكة العربية السعودية.

وفي 17 كانون الثاني الجاري، كشفت صحيفة "الوطن" أن السفارة السعودية في دمشق سيعاد افتتاحها قريباً، على أن يتولى القائم بالأعمال رئاسة البعثة إلى حين تعيين سفير للمملكة لدى النظام، الأمر الذي لن يستغرق وقتاً طويلاً.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إنه "انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع شعبي السعودية وسوريا، وحرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، قررت السعودية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا".