icon
التغطية الحية

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء بإدلب

2022.05.28 | 16:23 دمشق

hndyt.jpg
الكهرباء في إدلب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "GREEN ENERGY" التي تغذي محافظة إدلب بالتيار الكهربائي اليوم السبت، زيادة سعر الكيلوواط مجدداً بعد أقل من 4 أيام على رفعه من 2.5 ليرة تركية إلى 3 ليرات للمنزلي، ومن 0.21 سنتاً أميركياً إلى 0.23 سنتاً للصناعي.  

وبحسب اللائحة الجديدة، بلغ سعر كيلوواط الكهرباء المنزلي الواحد 3.30 ليرات تركية، والصناعي 0.24 سنتاً أميركياً.

 يأتي رفع تسعيرة التيار الكهربائي الجديد بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، حيث تخطت أمس الجمعة عتبة الـ16.30 ليرة للدولار الواحد، ما ينعكس سلباً على تكاليف المعيشة التي يعاني منها سكان المحافظة، وخاصة بعد اعتماد شريحة واسعة منهم على التيار المتواصل بدلاً عن الأمبيرات والمولّدات والطاقة الشمسية.

وتستمر الشركة المغذية للطاقة الكهربائية برفع أسعار الكيلوواط المنزلي بشكل متسارع، منذ وصول التيار الكهربائي في أيار العام الماضي. حيث ارتفع من 90 قرشاً آنذاك ليصل اليوم إلى 3.30 ليرات تركية، والصناعي من ليرة تركية واحدة إلى 0.24 سنتاً (نحو 4 ليرات تركية).

وينظر الأهالي إلى ارتفاع سعر الكيلوواط بوصفه جزءاً من سلسلة ارتفاعات مستمرة لمختلف أسعار المواد والخدمات، بدءاً من الخبز وصولاً إلى المحروقات والمواد الغذائية، الأمر الذي دعاهم إلى اعتباره "أزمة معيشية جديدة" تضاف إلى أزماتهم المتعددة.

وكانت شركة "green energy" المستثمرة لقطاع الكهرباء في إدلب قد أعلنت في أيار من العام الفائت البدء بتزويد المحافظة بالتيار الكهربائي، وذلك بعد أكثر من عام على توقيعها اتفاقاً مع المؤسسة العامة للكهرباء في إدلب، التابعة لحكومة الإنقاذ لاستجرار التيار الكهربائي من تركيا.

وفي بداية تأسيسها أعلن القائمون على الشركة بأنها شركة خاصة أسست عام 2014 باسم GE POWER واتحدت عام 2019 مع شركة GREEN FUTURE تحت اسم Green Energy، إلا أن مصادر محلية أكدت أن الشركة تتبع لحكومة الإنقاذ ومن خلفها هيئة تحرير الشام.