icon
التغطية الحية

زيادة تعرفة التأمين الإلزامي للسيارات في سوريا 150 بالمئة

2024.07.15 | 07:17 دمشق

2351
يأتي هذا القرار في إطار تعديلات للهيئة شملت زيادة حدود التعويضات المالية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • زيادة تعرفة التأمين الإلزامي للسيارات في سوريا بنسبة 150%
  • تعديلات شملت زيادة حدود التعويضات المالية لمختلف حالات حوادث المركبات المؤمنة
  • تعويض الوفاة لورثة الضحايا الشرعيين ارتفع إلى 25 مليون ليرة سورية
  • تعويض العجز الدائم يحسب بنسبة العجز مضروبة في 25 مليون ليرة

أصدر مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين التابع للنظام السوي قراراً بزيادة تعرفة التأمين الإلزامي للمركبات بنسبة 150 بالمئة، بدءاً من عقود التأمين المؤرخة في 15 تموز 2024.

يأتي هذا القرار في إطار تعديلات للهيئة شملت زيادة حدود التعويضات المالية لمختلف حالات حوادث المركبات المؤمنة، وفقاً لما أوردته صحيفة تشرين التابعة للنظام السوري.

وذكرت الصحيفة أنه وفقاً للتعديلات الجديدة فإن تعويض الوفاة لورثة الضحايا الشرعيين قد ارتفع إلى 25 مليون ليرة سورية من 10 ملايين ليرة سورية سابقاً، بينما أصبح تعويض العجز الدائم يحسب بنسبة العجز مضروبة في 25 مليون ليرة، بدلاً من 10 ملايين ليرة.

كما جرى تعديل تعويضات أخرى مثل تعويض الحمل، النفقات الطبية، والأضرار المادية للغير، بهدف تحقيق أقصى درجات الراحة للمتضررين وتسهيل عمليات التعويض.

وأشارت مصادر هيئة الإشراف إلى أن هذه التعديلات تأتي في إطار "رفع مستوى المسؤولية المدنية تجاه الغير في حوادث المركبات، ما يعكس التزام الهيئة بمبدأ التعويض العادل والمستدام لجميع الأطراف المتضررة".

عقوبات مالية

الهيئة أيضاً طالبت مالكي المركبات بضرورة الالتزام بالتأمين الإلزامي، محذرة من عواقب عدم الالتزام التي قد تشمل "عقوبات مالية جسيمة، بالإضافة إلى تعريضهم للمسؤولية المدنية وتحمل تكاليف الضرر المادي للغير في حال وقوع حوادث".

يذكر أن الهيئة زادت قيم التعويضات بنسبة 100 بالمئة عام 2021، وذلك دون أيّ زيادة بالأقساط، ثم زادت التعويضات بنسبة 100% والأقساط بنسبة 50 بالمئة.