icon
التغطية الحية

زوكربيرغ يتقدم على ماسك في قائمة أثرياء العالم لأول مرة منذ 2020

2024.04.06 | 23:25 دمشق

57jglkh7
زوكربيرغ يتقدم على ماسك
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نال مؤسس منصة فيس بوك ورئيس شركة "ميتا" مارك زوكربيرغ، المركز الثالث في تصنيف أثرياء العالم، متقدماً بذلك على رئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك الذي تراجع إلى المركز الرابع، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2020.

وكشف تصنيف أغنياء العالم الذي تصدره وكالة "بلومبيرغ"، تراجع ماسك الذي كان يحتل المرتبة الأولى في تصنيف الوكالة في أوائل آذار الماضي، إلى المركز الرابع بعد أن تحدثت وكالة رويترز عن إلغاء "تسلا" خططاً لإنتاج سيارات أقل كلفة، ما أدى إلى انخفاض سهم الشركة، على الرغم من نفي ماسك.

وتقلصت ثروة ماسك –وفق تصنيف بلومبيرغ- بمقدار 48.4 مليار دولار خلال 2024 لتصل إلى 180.6 مليار دولار، بينما أضاف زوكربيرغ 58.9 مليار دولار إلى ثروته لتصل إلى 186.9 مليار دولار مع صعود أسهم شركة "ميتا" إلى مستويات قياسية جديدة.

وتعدّ المرة الأولى التي يقتحم فيها زوكربيرغ المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف "بلومبيرغ" منذ 16 تشرين الثاني 2020، عندما كانت ثروته 105.6 مليارات دولار وكانت ثروة ماسك 102.1 مليار دولار.

وكشف التغير في ثروة ماسك وزوكربيرغ، انتعاش أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، خاصة في ظل مبادرات الذكاء الاصطناعي، بالمقارنة مع أسهم شركات السيارات الكهربائية التي كانت رائجة في السابق.

وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 34 بالمئة هذا العام، بسبب التباطؤ العالمي في الطلب على السيارات الكهربائية، والمنافسة المتزايدة في الصين ومشكلات الإنتاج في ألمانيا. في الوقت نفسه، ارتفعت شركة ميتا بنسبة 49 بالمئة بفضل الأرباح الفصلية القوية ومبادرات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي، بحسب المصدر.