icon
التغطية الحية

زلزال تركيا.. آلاف الضحايا وبحث مستمر عن مئات الآلاف تحت الأنقاض

2023.02.09 | 05:13 دمشق

1
استمرار البحث عن مفقودين تحت الأنقاض جنوبي تركيا (الأناضول)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تتواصل عمليات البحث المستمرة عن مفقودين ومصابين تحت الأنقاض لليوم الرابع على التوالي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة ولايات جنوبي تركيا فجر الإثنين، مخلفاً آلاف الضحايا وعشرات آلاف الجرحى، في حين تحتجز المباني المهدمة مئات آلاف الأشخاص.

وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس عن ارتفاع حصيلة الوفيات من جراء كارثة الزلازل إلى 16 ألفاً و546 شخصاً، والإصابات إلى 66 ألفاً و132 حالة. مضيفاً أن الزلزال دمر أكثر من 6400 مبنى.

وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

والثلاثاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفا.

09.02.2023 | 17:32
بعد 82 ساعة تحت الأنقاض.. إنقاذ رضيع في أدي يمان جنوبي تركيا |فيديو

أنقذت فرق الإغاثة رضيعاً يبلغ من العمر 6 أشهر في ولاية أدي يمان جنوبي تركيا، بعد مكوثه 82 ساعة تحت أنقاض مبنى انهار من جراء الزلازل.

وقالت وكالة (الأناضول) إن الفرق أخرجت اليوم الخميس الرضيع يغيت تشاليش، حياً من بين الأنقاض، وجرى تسليمه إلى فرق الإسعاف لنقله إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج.

09.02.2023 | 15:42
أردوغان: حالة الطوارئ ستدخل حيز التنفيذ بعد تصويت البرلمان التركي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حالة الطوارئ التي أعلنها لمدة 3 أشهر في الولايات المتضررة ستدخل حيز التنفيذ بعد التصويت عليها في البرلمان التركي بوقت لاحق اليوم الخميس.

وأضاف أن "حالة الطوارئ تتيح للدولة إمكانية التدخل ضد محاولات الفساد في التجارة وبث الفتنة واستغلال هذه الفترة في البلاد".

09.02.2023 | 14:47
بعد 63 ساعة.. إنقاذ أب سوري وبناته الثلاثة جنوبي تركيا |فيديو

أنقذت فرق البحث والإنقاذ أباً سورياً وبناته الثلاثة في ولاية هاتاي جنوبي تركيا، بعد مرور 63 ساعة على مكوثهم تحت الأنقاض الذي تسببه الزلزال.

وقالت بلدية مرمريس في بيان اليوم الخميس، إن فريق البحث والإنقاذ التابع لها، يواصل المساهمة في جهود الإنقاذ جنوبي البلاد لليوم الرابع عقب الزلزال. وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

وأضاف البيان أن الفريق المكون من 6 أفراد، تمكن من سماع أصوات العائلة تحت الركام. مشيراً إلى أن الفريق نجح في كسر الإسمنت والتقدم نحو الأصوات.

وأوضحت أن الفريق انتشل الفتيات أولاً وأعمارهن 3 و4 و7 أعوام، ومن ثم الأب الجريح، بعد 63 ساعة من الزلزال، في حين فارقت الأم الحياة.

09.02.2023 | 14:31
أردوغان: مساكن جديدة بدل المدمرة في غضون عام

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته ستقوم بإنشاء منازل جديد في المناطق المتضررة من كارثة الزلازل جنوبي البلاد.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين عقب جولة تفقدية أجراها إلى ولاية غازي عنتاب للاطلاع على الأوضاع وتنسيق الإجراءات، إن "الدولة تعمل في الميدان بجميع مؤسساتها منذ لحظة الزلزال". وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وأضاف "نهدف لإنشاء مساكن جديدة مكان الأبنية المنهارة في غضون عام واحد". مشيراً إلى استمرار أعمال تركيب مساكن مسبقة الصنع في المنطقة لإيواء متضرري الزلزال. مؤكداً أن هناك دفعة مساكن ستصل من خارج البلاد وسيتم توزيعها على الولايات العشر المتضررة.

09.02.2023 | 12:28
منظمات بريطانية تطلق نداء إغاثة لمساعدة منكوبي الزلازل في تركيا وسوريا

أطلقت لجنة طوارئ الكوارث في بريطانيا (DEC) اليوم الخميس، نداء إغاثة لمساعدة المتضررين من الزلازل التي ضربت جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا.

وقالت اللجنة في موقعها الإلكتروني إنها تطلق النداء بالتعاون مع الحكومة البريطانية التي تعهدت بالتبرع بنفس المبلغ الذي ستجمعه الحملة بمقدار 5 ملايين جنية إسترليني كحد أقصى، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

وأوضحت اللجنة أن التبرعات ستستخدم لتوفير الإمدادات الطبية والمأوى والطعام والمياه النظيفة، إضافة إلى البطانيات والملابس وأدوات التدفئة للمتضررين من الزلزال في جنوب تركيا وشمال سوريا.

وتتكون اللجنة من 15 منظمة خيرية بريطانية بينها "أوكسفام" و"أكشن إيد" و"حماية الطفولة" والصليب الأحمر البريطاني والإغاثة الإسلامية.

09.02.2023 | 12:05
زلزال تركيا.. استمرار البحث عن مفقودين تحت الأنقاض بعد أكثر من 80 ساعة

تستمر عمليات البحث المتواصلة عن مفقودين ومصابين تحت الأنقاض، بعد مضي أكثر من 80 ساعة على وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا.

وذكرت وكالة (الأناضول) أن فرق البحث والإنقاذ في تركيا تواصل عملها لانتشال المصابين من تحت الأنقاض المدمرة نتيجة الزلزال جنوبي تركيا، لليوم الرابع على التوالي.

اليوم الخميس أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، إتمام عملية البحث والإنقاذ في شانلي أورفا إحدى الولايات العشر المتضررة من الزلزال. فيما تستمر عمليات البحث في كل من ولايات (هاتاي، وكهرمان مرعش وأدي يامان وملاطية وغازي عنتاب وديار بكر، بعد أكثر من 80 ساعة على وقوع الزلزال فجر الإثنين.

09.02.2023 | 10:23
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 12 ألفا و873 قتيلاً و62 ألفاً و937 مصاباً، حتى صباح اليوم الخميس.

وقالت آفاد في بيان إن المناطق المنكوبة شهدت 1117 هزة ارتدادية عقب الزلزالين اللذين ضربا كهرمان مرعش، بقوة 7.7 و7.6 درجات، الإثنين الفائت، وفق وكالة الأناضول.

09.02.2023 | 05:47
رغم مرور أكثر من 60 ساعة.. ناجون تخرجهم الفرق أحياء من تحت أنقاض المباني

تتواصل جهود إنقاذ المصابين من تحت أنقاض المباني المدمرة نتيجة الزلزال جنوبي تركيا، حيث نجحت الفرق المختصة في إنقاذ عالقين بعضهم لأكثر 70 ساعة، في مدن عديدة.

وفي هذا الإطار، أنقذت الفرق دوغان أق كوك (24 عاما) من تحت الأنقاض بعد مرور 64 ساعة على الزلزال، في ولاية قهرمان مرعش.

وتمكنت الفرق من إنقاذ دوران شكار( 49 عاما)، بعد 70 ساعة من الزلزال في ولاية قهرمان مرعش.

وفي ولاية هطاي، نجحت الفرق في إنقاذ 6 أشخاص بينهم 3 أطفال من تحت الأنقاض بعد 68 ساعة.

في نفس الولاية، أنقذت الفرق المسنة شازية كلاغزي (80 عاما) بعد 68 ساعة من الزلزال.

وفي ولاية أدي يامان، تمكنت الفرق من إنقاذ الطفلة بركة داغلار أشار (11 عاما) بعد 66 ساعة من الزلزال.

كما نجحت الفرق في إنقاذ فتاة جامعية (21 عاما)، بعد 69 ساعة من الزلزال في نفس الولاية.

وفي شانلي أورفة، تمكنت الفرق من إنقاذ السيدة كلثوم قره يالان (33) بعد مرور 69 ساعة على الزلزال.

وفي ولاية ديار بكر، استطاعت طواقم البحث إنقاذ السيدة يازغول جاجان من تحت الأنقاض بعد مرور 72 ساعة على الزلزال.

09.02.2023 | 05:44
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في تركيا إلى 12 ألفا و391 

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال إلى 12 ألفا و391 حتى فجر الخميس.

وذكرت "آفاد" في بيان، أن عدد المصابين ارتفع إلى 62 ألفا و914.

09.02.2023 | 05:36
حاملة طائرات أميركية تتجه إلى تركيا للمساعدة في الإنقاذ

أعلنت وزارة الدفاع الأميريكية "البنتاغون"، الأربعاء، أنها أمرت بتوجه حاملة الطائرات "جورج دبليو بوش" إلى تركيا، بالتزامن مع إرسال الولايات المتحدة فريقي إنقاذ وبحث ميداني للمشاركة في عمليات الإغاثة.

وقال متحدث البنتاغون باتريك رايدر، إن حاملة الطائرات "جورج دبليو بوش" الموجودة في البحر المتوسط تتجه نحو تركيا لتكون في موقع يسمح لها بالعمل "إذا طلبت تركيا مساعدة إضافية".

وأضاف للصحفيين: "نحاول أن نفعل كل ما في وسعنا للمساعدة والاستجابة لطلبهم (الأتراك) ومساعدتهم وهم يحاولون إنقاذ الأرواح."

وأشار رايدر أيضا إلى أن الوحدات الأميركية المتمركزة في قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية قونية التركية، بدأت في نقل أول فرق الاستجابة إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وتابع: "توجهت فرق البحث والإنقاذ التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى تركيا من خلال طائرة من طراز C-17"، لافتا أن هذه الفرق وصلت الأربعاء، وستبدأ في المساعدة بجهود الإغاثة.

ووصل إلى قاعدة إنجرليك العسكرية، فريق من الولايات المتحدة مكون من نحو 158 عنصرا، برفقتهم 12 كلبا، وأكثر من 85 طنا من المعدات الخاصة.

وسيتولى الفريق مهام البحث والإنقاذ وتقديم المساعدات الإنسانية والمعيشية للمتضررين.

09.02.2023 | 05:33
مساعدات دولية جديدة تصل إلى تركيا لمواجهة كارثة الزلزال

يواصل المجتمع الدولي جهود إرسال المساعدات الإنسانية إلى تركيا، لمواجهة كارثة الزلزال المدمر.

وفي هذا الإطار، أرسل العراق أول طائرة مساعدات إلى تركيا، من خلال الجسر الجوي الذي أنشأته الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم أمانة مجلس الوزراء العراقي حيدر مجيد، إن بلاده أرسلت طائرة مساعدات إلى تركيا بناء على تعليمات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول أن بلاده ستواصل إرسال المساعدات لمتضرري الزلزال في تركيا وسوريا، بمعدل طائرتين يوميا.

وفي دولة قطر، تستمر حملة جمع المساعدات لصالح متضرري زلزال تركيا.

وتلقى الحملة إقبالا كبيرا من القطريين والمقيمين في قطر، حيث يقدمون مساعداتهم العينية إلى معهد يونس أمرة الثقافي أو المدرسة التركية في العاصمة الدوحة، تمهيدا لإرسالها للمناطق المنكوبة.

وفي كازاخستان، أشاد السفير التركي لدى أستانة أفق أكيجي، بالإقبال الشعبي على حملة لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا، مشيراً إلى أن الحملة تمكنت من جمع أكثر من 90 ألف دولار من التبرعات خلال يوم واحد فقط.

كما وصلت، الأربعاء، فرق طبية وطواقم إنقاذ جديدة من جنوب إفريقيا والهند، للمساعدة في إغاثة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا قبل يومين. ويضم الطاقم القادم من جنوب إفريقيا 27 شخصا في فريق البحث والإنقاذ، و20 من الأطباء المتخصصين في علاج الصدمات.

09.02.2023 | 05:23
أكثر من 100 ألف شخص يعملون بإنقاذ ضحايا الزلزال في تركيا

قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، إن عدد المشاركين في أعمال البحث والإنقاذ في منطقة الزلزال جنوبي البلاد، بلغ 103 آلاف و800 شخص. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، أوضح خلاله أن منطقة الزلزال شهدت 790 هزة ارتدادية، بينها 3 تجاوزت قوتها 6 درجات، و24 هزة أكبر من 5 درجات.

09.02.2023 | 05:06
أردوغان يصل إلى أضنة لتفقد المناطق المتضررة من الزلزال

تفقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، مناطق متضررة من الزلزال في ولاية أضنة، جنوبي البلاد. وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

09.02.2023 | 05:03
فريق عراقي يصل إلى تركيا للمساهمة في عمليات الإنقاذ

قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء العراقية حيدر مجيد في قاعدة الشهيد محمد علاء العسكرية الجوية في بغداد "إنه تم إرسال طائرة مساعدات طارئة للمناطق المتضررة من الزلزال في تركيا ، بناء على تعليمات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".
وأوضح مجيد أن طائرة الإغاثة ستهبط في مطار غازي عنتاب، مشيراً إلى إن فريقا من الهلال الأحمر العراقي ومختصين في البحث والإنقاذ على متن الطائرة التي أقلعت من بغداد.
وتتوافد إلى تركيا فرق البحث والإنقاذ من دول عديدة حول العالم، لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب 10 ولايات تركية فجر الإثنين إلى جانب عدد من الدول المجاورة أبرزها سوريا.

09.02.2023 | 05:02
فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين تحت ركام المباني

تتواصل جهود إنقاذ المصابين من تحت أنقاض المباني المدمرة نتيجة زلزال قهرمان مرعش جنوبي تركيا، لليوم الرابع، حيث نجحت الفرق في إنقاذ الكثيرين بمدد مختلفة تجاوز بعضها 60 ساعة.