icon
التغطية الحية

روسيا تعلن سيطرتها على كامل مدينة ماريوبول الأوكرانية

2022.04.17 | 03:01 دمشق

aa-20220413-27556143-27556117-twsl_lhjmt_lrwsy_l_mrywbwl_lmhsr.jpg
ماريوبول (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت، أن قواتها سيطرت على كامل مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا، مشيرة إلى أن الجيش الروسي يحاصر من تبقى من المقاتلين الأوكرانيين في مصنع للصلب داخل المدينة.

وقالت الوزارة الروسية عبر منشور على حسابها في فيس بوك أمس السبت، إنها تمكنت من "تطهير كامل الأراضي الحضرية لماريوبول" من القوات الأوكرانية، مضيفة أن "مجموعة من المقاتلين الأوكرانيين محاصرة بالكامل داخل معمل (آزوفستال) للتعدين" بحسب قولها.

وأشارت الوزارة إلى أن الفرصة الوحيدة لبقاء أولئك المقاتلين على قيد الحياة وفك الحصار عنهم هي "إلقاء أسلحتهم طوعاً والاستسلام". وذكرت أن عدد قتلى المقاتلين الأوكرانيين في المدينة الساحلية المحاصرة بلغ أكثر من 4 آلاف شخص، وفق ما ورد في المنشور.

وتعرضت مدينة ماريوبول على البحر الأسود منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في الـ24 من شباط الماضي، لقصف كثيف دمر بنيتها التحتية ومنازل كانت تؤوي أكثر من نصف مليون شخص كانوا يعيشون فيها قبيل الغزو.

وفي الـ11 من نيسان الجاري، أعلن الجيش الأوكراني أنه يستعد لخوض "معركة أخيرة" في ماريوبول. وفي اليوم التالي، قالت السلطات الأوكرانية إن المعارك خلفت ما بين 20 ألفًا و22 ألف قتيل في المدينة.

وأمس السبت، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع الموقع الإخباري "أوكرانسكا برافدا"، إن "تصفية جنودنا ورجالنا (في ماريوبول) سينهي المفاوضات" من أجل السلام مع موسكو، محذراً من أن الطرفين سيجدان نفسيهما في "مأزق" وفق تعبيره.