icon
التغطية الحية

روسيا تجلي عائلات دبلوماسييها من لبنان لأول مرة منذ بدء التصعيد

2024.10.03 | 17:45 دمشق

5757577
روسيا تجلي عائلات دبلوماسييها من لبنان
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • روسيا أجلت 60 شخصًا من عائلات دبلوماسييها من لبنان بسبب القصف الإسرائيلي المكثف.
  • العملية تمت بناءً على تعليمات الرئيس بوتين، وهي أول رحلة إجلاء روسية بسبب تصاعد الحرب.
  • التصعيد بين إسرائيل، إيران، وحزب الله يثير المخاوف من تفاقم الوضع في الشرق الأوسط.

أجلت روسيا العشرات من أفراد عائلات دبلوماسييها من لبنان، من جراء التصعيد الإسرائيلي المتواصل على مناطق عدة من الأراضي اللبنانية.

وأعلنت وزارة الحالات الطارئة الروسية اليوم الخميس أن الحكومة أجلت 60 شخصاً من أفراد عائلات دبلوماسييها من لبنان، بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على هذا البلد، وفقاً لما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت الوزارة الروسية إن طائرة تابعة لها "أقلعت من بيروت متوجهة إلى موسكو وعلى متنها عائلات الدبلوماسيين الموجودين على الأراضي اللبنانية"، موضحة أن العملية تمت بناء على تعليمات الرئيس فلاديمير بوتين.

وأضافت: "اليوم الخميس سيصل 60 شخصاً إلى الأراضي الروسية".

وتعدّ هذه الرحلة الأولى التي تنظمها روسيا لإجلاء رعاياها بسبب تصاعد الحرب، ما دفع شركات الطيران إلى تعليق رحلاتها إلى بيروت.

انتقال التصعيد إلى لبنان 

ويثير التصعيد بين إسرائيل من جهة، وإيران و"حزب الله" اللبناني الموالي لها من جهة أخرى، مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في الشرق الأوسط، بعد عام من الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول 2023.

وفي وقت سابق من الخميس، أعلنت إسرائيل أنها قتلت 15 من مقاتلي "حزب الله" في غارة على جنوبي لبنان، في حين قال "حزب الله" إنه صد عمليتي توغل لـ "قوات العدو" في اليوم الرابع من العمليات البرية الإسرائيلية.

وفي نطاق التصعيد المتبادل، هددت إسرائيل بالرد على إطلاق ما يقارب 200 صاروخ إيراني مساء الثلاثاء الفائت على أراضيها.