icon
التغطية الحية

روائيتان سوريتان في القائمة الطويلة لجائزة "بوكر العربية" 2023

2023.01.28 | 14:50 دمشق

روائيتان سوريتان في القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية
روائيتان سوريتان في القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

رُشّح عملان روائيان للروائيتين السوريتين سوسن جميل حسن ولينا هويان الحسن، من بين 16 رواية اشتملت عليها القائمة الطويلة لنيل "الجائزة العالمية للرواية العربية" (بوكر العربية) بدورتها الـ16 للعام 2023.

وضمّت القائمة الطويلة للجائزة روايات لكتّاب يمثلون تسع دول عربية، تعالج  قضايا متنوعة، كقضايا الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، والعلاقات الإنسانية. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية، وفق ما أعلن القائمون على الجائزة.

كما تنوّعت الروايات بين السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، ونتلمّس محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة. وسعت شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

واختيرت القائمة الطويلة للجائزة من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من: المصرية ريم بسيوني، والسويدي تيتز روك، والعمانية عزيزة الطائي، والجزائرية فضيلة الفاروق.

ومن المقرر أن تُعلن القائمة القصيرة للمرشحين للفوز بالجائزة في الـ22 من آذار المقبل، والرواية الفائزة في الـ22 من أيار المقبل.

مرشحو القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية 

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركي، وصول كُتّاب إلى القائمة الطويلة كان قد وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة في دورات سابقة، وهم: عائشة إبراهيم (القائمة الطويلة عام 2020 عن "حرب الغزالة")؛ أزهر جرجيس (القائمة الطويلة عام 2020 عن "النوم في حقل الكرز")؛ لينا هويان الحسن (القائمة القصيرة عام 2015 عن "ألماس ونساء") والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)؛ نشوى بن شتوان (القائمة القصيرة عام 2017 عن "زرايب العبيد")؛ ميرال الطحاوي (القائمة القصيرة عام 2011 عن "بروكلين هايتس")؛  أحمد عبد اللطيف (القائمة الطويلة عام 2018 عن "حصن التراب")، وناصر عراق (القائمة القصيرة عام 2012 عن "العاطل").

كما وصل في هذه الدورة تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة، وهم: الصدّيق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

طويلة
الروايات المرشحة في القائمة الطويلة للبوكر العربي 2023 وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب

يشار إلى أن الدورة السابقة (الـ15) لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2022،  فازت بها رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب الليبي محمد النعّاس.

جائزة بوكر العربية

و"الجائزة العالمية للرواية العربية" تمنح سنوياً للروايات العربية الفائزة، وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر الدولية للرواية في لندن وتوصف عادة باسم جائزة "البوكر العربية"، غير أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً. ويرعى الجائزة حالياً مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في الإمارات، وفق البيان ذاته.