icon
التغطية الحية

رقم مخيف.. تحذير من ارتفاع كبير في أعداد مصابي السكري عالمياً

2023.06.23 | 11:14 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 14:45 دمشق

داء السكري
ارتفاع مستمر في أعداد مرضى السكري بالعالم
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت دراسة عالمية جديدة من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم خلال الـ 30 عاماً المقبلة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من انتشار هذا المرض المزمن.

وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، أن 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري. وتوقعوا أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050، بحسب وكالة "رويترز".

وقال الباحثون إن غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حد كبير.

وأشار الباحثون إلى أن نمط الزيادة في معدل الإصابة ليس واحداً على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات انتشار المرض إلى 16.8 بالمئة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11.3 بالمئة في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 9.8 بالمئة على مستوى العالم. 

وأوضح الباحثون أن نسبة الانتشار حالياً 6.1 بالمئة لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة.

تحديات لكل نظام صحي في العالم

من جانبه، قال ليان أونج، الباحث الرئيسي للدراسة "معدل انتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط وإنما يمثل أيضاً تحديات لكل نظام صحي في العالم".

 ولفت إلى أن السكري يرتبط بعدد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما كشفت الدراسة أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية إذ إن معدل الانتشار أعلى بين كبار السن.

وفي سياق ذلك يؤكد الباحثون أن البيانات الواردة من 204 دول لا تأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19 لأن هذه البيانات ليست متوفرة بعد.

وتعد الدراسة، التي مولتها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، جزءاً من سلسلة دراسات أوسع عن السكري نُشرت يوم الخميس في مجلة لانسيت الطبية.