icon
التغطية الحية

رغم اقتراب سريان قانون قيصر.. قسد تواصل بيع النفط للنظام

2020.06.14 | 11:38 دمشق

y6dqy3g6jqjidvasvioyksbycq3aysfzlncs5kmq.jpeg
صهاريج تنقل النفط داخل سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل أكثر من ألفي صهريج لنقل النفط من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إلى مناطق النظام، مع اقتراب سريان قانون قيصر حيّز التنفيذ، بحسب شبكة فرات بوست المحلية.

وقالت "الشبكة" إن الصهاريج قدمت أمس السبت، من وسط سوريا ومنطقة الساحل إلى غربي مدينة القامشلي لنقل النفط الخام من مناطق سيطرة " الإدارة الذاتية" إلى مصفاتي حمص وبانياس.  

وتواصل قسد بيع النفط للنظام مع اقتراب تنفيذ قانون قيصر الذي يفرض عقوبات على الدول والأشخاص والكيانات التي تتعامل مع الأسد، وأوضح المبعوث الأممي إلى سوريا جيمس جيفري في وقت سابق أنه إذا كان نشاط "الإدارة الذاتية" منصوصاً عليه في القانون، ولا يخدم جهود الولايات المتحدة للحل السياسي في سوريا فإنه سيخضع للعقوبات.

وبلغت قيمة واردات قسد من بيع النفط خلال العام الماضي أكثر من 155 مليار ليرة سورية بحسب ما أعلنت عنه الإدارة الذاتية.

اقرأ أيضاًً: جيفري يوضح للجالية السورية في أميركا تفاصيل قانون قيصر

وتسيطر قسد على معظم حقول النفط والغاز شمال شرقي سوريا بدعم من قوات التحالف الدولي، وتنتج حقول النفط الخاضعة لسيطرة قسد 14 ألف برميل يومياً بحسب الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان.

وكشفت الشبكة في تقرير لها عام 2019، أن قسد تبيع برميل النفط الخام إلى النظام بـ 30 دولاراً، ويبلغ العائد الشهري 12 مليون دولار.

ويحصل النظام على النفط عبر وسطاء على رأسهم عضو مجلس الشعب حسام القاطرجي، رغم أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركة القاطرجي وحذرت كل من يزوّد النظام بالنفط.