icon
التغطية الحية

رسمياً.. روسيا تعلِّق اتفاقية الحبوب الأوكرانية

2023.07.17 | 16:12 دمشق

رسمياً.. روسيا تعلِّق اتفاقية الحبوب الأوكرانية
حصاد محصول القمح (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت روسيا تعليقها المشاركة في اتفاق الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
  • قالت وزارة الخارجية الروسية إن وقف الاتفاق مرتبط بالعقبات التي تواجه صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.
  • أعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن الرئيس الروسي يرغب باستمرار اتفاقية الحبوب، وأنه سيتواصل معه قريبا في هذا الصدد.

أعلنت روسيا، يوم الإثنين، تعليقها المشاركة في اتفاق الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد ساعات من اتهام موسكو لكييف بمهاجمة جسر القرم.

ونفى الكرملين على لسان المتحدث باسمه ديميتري بيسكوف، أن يكون وقف الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا للتصدي لأزمة الغذاء العالمية مرتبط بالهجوم على الجسر. حسب ما نقلت وكالة رويترز

وقال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "في الواقع، انتهى سريان اتفاق البحر الأسود اليوم"، وأضاف: "للأسف، لم يتم تنفيذ الجزء المتعلق بروسيا في اتفاق البحر الأسود حتى الآن، لذلك فقد انتهى".

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا من جهتها أكدت أن موسكو أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بأنها تعارض تمديد الاتفاق.

وبعيد الإعلان عن الانسحاب اشترطت وزارة الخارجية الروسية في بيان العودة إلى الاتفاق أنه على الرغم من جهود الأمم المتحدة لتمديد الاتفاق، لا تزال هناك عقبات أمام صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

وأضافت "فقط عندما نتلقى نتائج ملموسة، وليس وعودا وتأكيدات، ستكون روسيا مستعدة للنظر في إعادة الاتفاق".

أردوغان يعلق

دولياً أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرغب باستمرار اتفاقية الحبوب، وأنه سيتواصل معه قريبا في هذا الصدد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول نقلته وكالة الأناضول، قبيل انطلاقه في جولة خليجية تبدأ من السعودية.

وتابع: "بالرغم من التصريحات (المتحفظة على تمديد الاتفاقية) الصادرة اليوم أؤمن أن الرئيس الروسي بوتين يرغب باستمرار هذا الجسر الإنساني.. ربما نتخذ خطواتنا عبر اتصال هاتفي مع بوتين دون أن ننتظر حلول آب (موعد زيارة بوتين لتركيا)".

اتفاقية الحبوب الروسية الأوكرانية

وفي تموز 2022 وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتا بعد الحرب الروسية، وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية.

وسمحت الاتفاقية التي تم تمديد العمل بها عدة مرات، آخرها في 18 أيار الماضي لمدة 60 يوماً، بتصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا.