icon
التغطية الحية

ردّ رسمي.. هل تستعد تركيا لاستقبال 105 مليون طالب لجوء؟

2024.02.12 | 11:25 دمشق

تحتضن تركيا ملايين اللاجئين من عدة دول في العالم - إنترنت
تحتضن تركيا ملايين اللاجئين من عدة دول في العالم - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفت الحكومة التركية، أنباء تشير إلى استعداد البلاد لاستقبال 105 ملايين طالب لجوء بحلول عام 2050، مؤكدة أن ما يجري تداوله سببه "تلاعب كامل"، بأحد التصريحات.

وقال مركز مكافحة التضليل التابع لمديرية الاتصالات في الإدارة الرئاسية التركية في بيان نشره على منصة "إكس": "ظهرت مزاعم على بعض شبكات التواصل الاجتماعي بأن وزير الزراعة والغابات التركي إبراهيم يوماكلي قال إن 105 ملايين من طالبي اللجوء سيأتون إلى بلادنا، وهذا الخبر غير صحيح بتاتاً ولا يتطابق مع الواقع".

ونقلت بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي قوله: "سيصل عدد سكان تركيا في عام 2050 إلى 105 ملايين نسمة، وإذا أخذنا في الاعتبار العدد الكبير من الضيوف الذين سيأتون، فسيكون 210 ملايين نسمة. سيتوجب علينا توفير الغذاء وتلبية احتياجات هؤلاء السكان".

ما حقيقة التصريح؟

وجاء في بيان المركز: "لقد ثبت أن تصريحه كان مزوراً، وزارة الزراعة والغابات التركية، عند تحديد السياسة الغذائية، تأخذ في الاعتبار عدد السياح الذين يزورون بلادنا سنوياً".

ولفت إلى أن مصطلح "ضيف" في بيان الوزير، "يشير إلى السياح الذين يزورون تركيا، وتفسيره على أنه طالب لجوء هو تلاعب كامل".

يُشار إلى أن الأراضي التركية تحتضن ملايين اللاجئين من عدة دول في العالم، اضطروا إلى ترك بلدانهم بسبب الحروب والأوضاع المعيشية الصعبة، ومع ذلك، تُعلن السلطات في البلاد بشكل شبه يومي، عن ضبط طالبي لجوء في المناطق الحدودية ممن دخلوا إلى أراضيها بطريقة غير شرعية، تمهيداً لترحيلهم.