icon
التغطية الحية

رحيل الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

2024.08.26 | 20:41 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2024 | 20:41 دمشق

رحيل الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي
نبيل العربي - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وفاة نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، عن عمر 89 عاماً.
  • السفير المصري الأسبق محمد مرسي أعلن وفاته وأشاد بدوره الكبير في الدبلوماسية المصرية.
  • وُلد العربي في القاهرة عام 1935 وتخرج في كلية الحقوق، وله مسيرة دبلوماسية طويلة.
  • بقي ناشطاً في القانون الدولي وحقوق الإنسان بعد تقاعده.

توفي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، نبيل العربي، عن عمر يناهز 89 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.

وجاء إعلان الوفاة عن طريق السفير المصري الأسبق في قطر، محمد مرسي، عبر حسابه على "فيسبوك"، معرباً عن حزنه على فقدان "العربي" الذي وصفه بأنه من أعظم رموز الدبلوماسية المصرية.

ونشر السفير مرسي منشوراً عاطفياً ناعياً فيه العربي، مشيراً إلى أنه كان مدرسة متميزة في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض، مضيفاً أن الدبلوماسية المصرية فقدت قامة كبيرة كانت لها بصمة واضحة على الساحة الدولية.

وأعرب السفير مرسي أيضاً عن فخره الشخصي بالعلاقة التي جمعته بالعربي، حيث أشار إلى أنه كان واحداً من مئات الدبلوماسيين الذين تتلمذوا على يديه.

من هو نبيل العربي؟

وُلد العربي في القاهرة عام 1935، وتخرج في كلية الحقوق وحصل على الماجستير في القانون الدولي والدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

بدأ العربي مسيرته المهنية مستشاراً قانونياً للوفد المصري خلال مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978، ثم شغل منصب سفير مصر لدى الهند من 1981 إلى 1983، قبل أن يمثل مصر في الأمم المتحدة بجنيف (1987-1991) وفي نيويورك (1991-1999)، وفي تموز 2011، شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وبقي العربي في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية حتى عام 2016، وخلال فترة عمله، عمل على تعزيز العمل العربي المشترك وتطوير سياسات الجامعة للتعامل مع الأزمات في المنطقة، مثل سوريا والوضع في ليبيا واليمن.

وبعد تقاعده من العمل العام، بقي العربي ناشطاً في مجالات القانون الدولي وحقوق الإنسان، إذ أسهم في عدة مؤتمرات دولية ومبادرات تهدف إلى تعزيز السلم والأمن العالميين.