icon
التغطية الحية

رئيس "دونيتسك" الانفصالية يتعرض لإطلاق نار جنوب شرقي أوكرانيا

2022.02.28 | 10:56 دمشق

ps6wyo2zxjphrno57ujo5yi5da.jpg
مدينة دينوتسيك (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين، بتعرّض موكب رئيس إقليم "دونيتسك" الانفصالي عن أوكرانيا، لإطلاق نار شمال شرقي مدينة ماريوبول في الجنوب الشرقي الأوكراني.

ونقلت قناة "روسيا 24" عن رئيس "دونيتسك" دينيس بوشيلين، أن موكبه تعرّض لإطلاق نار خلال انتقاله من منطقة إلى أخرى، مؤكداً أن الجميع في الموكب بخير.

تتزامن عملية إطلاق النار على موكب "بوشيلين" مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ، فجر الخميس الفائت، في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

يشار إلى أنّ "دونيتسك" و"لوغانسك" أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا، عام 2014، من دون اعتراف دولي، إلا أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، يوم 21 شباط الجاري، اعترافه بهما كجمهوريتين مستقلتين، وسط رفض أوكراني وعالمي.

ودانَ "حلف شمال الأطلسي" (الناتو)، الاعتراف الروسي، محذراً من أنه "يقوّض الجهود المبذولة لحل الصراع"، كما أشار البيت الأبيض إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيوقع أمراً تنفيذياً لمنع الاستثمار والتجارة والتمويل في منطقتي "دونيتسك ولوغانسك".

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - وبعد الاعتراف بانفصال "دونيتسك ولوغانسك" - أطلق، فجر الخميس الفائت، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".