icon
التغطية الحية

رئيس الوزراء العراقي: نحن ماضون باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي

2023.12.28 | 12:59 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 13:38 دمشق

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني - رويترز
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الخميس، إن حكومة بلاده ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده السوداني مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، في القصر الحكومي وسط العاصمة العراقية بغداد، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف السوداني أن "اللقاء مع رئيس الوزراء الإسباني تضمن حديثاً أكثر تفصيلاً يتعلق بوضع التحالف الدولي، خصوصاً وأن إسبانيا جزء من هذا التحالف"، مشيراً إلى دور التحالف وإسبانيا في دعم جهود العراق بمواجهة "تنظيم الدولة" (داعش).

وأكد على أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لوجود التحالف، "والذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب، وألا يتجاوز حد القيام بأعمال عسكرية كونها تمثل مساساً بالسيادة العراقية وهو أمر مرفوض".

السوداني يدين استهداف قواعد التحالف في العراق

ودان السوداني الاعتداءات على القواعد العسكرية العراقية والبعثات الدبلوماسية التي حصلت أخيراً.

وتابع: "موقف الحكومة الرسمي والواضح الرافض لهذه الاعتداءات التي نعتقد بأنها أعمال عدائية تضر بالمصلحة الوطنية للعراق وتؤثر في أمن واستقرار البلد".

الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق

وتصاعدت أيضاً الهجمات ضد القوات الأميركية في سوريا والعراق، منذ أكثر من شهرين، باستخدام الطائرات المسيرة الهجومية والصواريخ، والتي تبنت معظمها ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" الموالية لإيران.

وأحصت الولايات المتحدة حتى الآن 103 هجمات على قواتها في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول الماضي، أي بعد 10 أيام من اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا، و2500 في العراق، وتقول إن مهمتهم هي تقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة "تنظيم الدولة".

"ضربات جوية أميركية لردع الميليشيات الإيرانية"

ومساء الأربعاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الجيش الأميركي نفذ، بناء على توجيهاته، ضربات استهدفت الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا، وذلك بهدف ردع هجماتها المستقبلة على القواعد الأميركية.

وكان الجيش الأميركي نفذ ضربات جوية، يوم الإثنين في العراق، رداً على هجوم بطائرة مسيرة في وقت سابق من اليوم نفسه، شنته ميليشيات عراقية موالية لإيران أدى إلى دخول جندي أميركي في حالة حرجة وإصابة اثنين آخرين.