icon
التغطية الحية

دوري أبطال أوروبا 2025.. الفرق المشاركة وموعد القرعة وتفاصيل النظام الجديد

2024.08.29 | 14:38 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 14:38 دمشق

دوري أبطال أوروبا 2025.. الفرق المشاركة وموعد القرعة وتفاصيل النظام الجديد
دوري أبطال أوروبا 2025.. الفرق المشاركة وموعد القرعة وتفاصيل النظام الجديد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتجة أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، اليوم الخميس إلى مراسم قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2024-2025، والتي من المقرر إقامتها في تمام السابعة مساءً بتوقيت دمشق. 

وستشهد هذه النسخة من البطولة مشاركة 36 فريقاً، في أول تطبيق لنظام البطولة الجديد الذي أدخله الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وفي تطور غير مسبوق، قرر الاتحاد الأوروبي إجراء القرعة باستخدام الحاسوب بدلاً من الأسلوب التقليدي الذي كان يعتمد على النجوم السابقين لسحب الكرات. 

ويأتي هذا التغيير في ظل تعقيدات النظام الجديد الذي يرفع عدد الفرق المشاركة من 32 إلى 36 فريقاً، حيث سيلعب كل فريق 8 مباريات في دور المجموعات بدلاً من 6، وستتم تصفية الفرق وفق ترتيب يعتمد على النقاط بنظام الدوري.

موعد قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2024-2025 والقنوات الناقلة

تبدأ مراسم قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا يوم الخميس الموافق 29 أغسطس/ آب 2024 في تمام السابعة مساءً (19:00) بتوقيت دمشق.

وتمتلك مجموعة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية، حقوق إذاعة مراسم سحب قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2024-2025، وسيتم إذاعة مراسم القرعة عبر قناة BeIN Sports News المفتوحة على كل الأقمار الصناعية.

كما سيتم بث القرعة من خلال القناة الرسمية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عبر قناته الرسمية بمنصة يوتيوب من (هنا).

النظام الجديد لقرعة دوري أبطال أوروبا 2024-2025

قرر الاتحاد الأوروبي، إجراء قرعة دوري الأبطال في الموسم الجديد بالحاسوب، بدلاً من الاستعانة بالنجوم السابقين، وذلك في ظل زيادة عدد الفرق من 32 إلى 36 نادياً، يلعب كل منهم 8 مباريات في دور المجموعات بدلاً من 6 وسيتم ترتيبهم بنظام الدوري.

وبرر الاتحاد الأوروبي، اللجوء إلى القرعة الإلكترونية، لتفادي الاستعانة بما يقرب من 1000 كرة في القرعة، مما سيجعل فعالياتها مملة جداً.

وسيتم تقسيم الفرق المشاركة في دوري الأبطال على 4 مستويات (9 فرق في كل مستوى)، وفقاً لآخر تصنيف للاتحاد الأوروبي، مع استثناء ريال مدريد الإسباني بصفته حامل لقب البطولة، إذ يوضع بالمستوى الأول.

وبعد ذلك، سيتم اختيار خصمين لكل فريق من كل مستوى (بإجمالي 8 خصوم)، سيلعب مباراة ضد أحدهم على أرضه ومباراة ضد الآخر خارج أرضه.

وسيتم الاستعانة بشكل أولي بالكرات التقليدية وبعدها سيتولى الحاسوب الأمر في ظل التعقيدات الخاصة بالقرعة، التي تمنع وجود أكثر من فريقين من البلد نفسه في مجموعة واحدة، فيما يمكن أن يلتقي ضد فريقين من بلد آخر كحد أقصى.

وسيتم اتباع الإجراء نفسه في قرعة بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر يوم 30 آب/أغسطس الجاري.

متى يبدأ دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2024-2025؟

ينطلق دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في 17 سبتمبر/ أيلول 2024، ويستمر حتى 29 يناير/ كانون الثاني 2025. 

الفرق المشاركة في مجموعات دوري أبطال أوروبا 2024-2025

  • المستوى الأول: ريال مدريد – مانشستر سيتي – بايرن ميونيخ – باريس سان جيرمان – ليفربول – إنتر – بوروسيا دورتموند – لايبتسيغ – برشلونة. 
  • المستوى الثاني:  باير ليفركوزن - أتليتيكو مدريد – أتالانتا – يوفنتوس – بنفيكا – آرسنال – كلوب بروج - شاختار دونيتسك – ميلان. 
  • المستوى الثالث: فاينورد – سبورتينغ لشبونة – بي إس في اَيندهوفن – دينامو زغرب – زالتسبورغ –يونغ بويز – سلتيك – النجم الأحمر – ليل. 
  • المستوى الرابع: موناكو – سبارتا براغ – أستون فيلا – بولونيا – جيرونا – شتوتغارت – بريست – شتورم غراز - سلوفان براتيسلافا. 

نظام التأهل في دوري أبطال أوروبا الجديد 2024-2025

سيتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ16، بينما ستخوض الفرق من المركز التاسع إلى الرابع والعشرين مباريات ملحق بنظام الذهاب والعودة لتحديد 8 فرق تشارك في ثمن النهائي إلى جانب المتأهلين الثمانية.

وستخرج الفرق الباقية نهائياً من البطولة، دون إمكانية التأهل إلى الدوري الأوروبي.

وبعد ذلك ستتابع البطولة بشكل اعتيادي من دور الـ16، ثم ربع النهائي ونصف النهائي، ثم النهائي في مباراة واحدة كما هو الحال في الوقت الحالي.