icon
التغطية الحية

دعوة عربية لنشر قوات دولية "في الأرض الفلسطينية المحتلة" لحين تنفيذ حل الدولتين

2024.05.16 | 19:00 دمشق

54254
القمة العربية في المنامة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعت القمة العربية الثالثة والثلاثون التي اختتمت في البحرين الخميس إلى نشر قوات دولية "في الأرض الفلسطينية المحتلة" إلى حين تنفيذ حل الدولتين.

وتضمن "إعلان المنامة" الصادر عن القمة الدعوة "إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين"، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

ودعا البيان "كافة الفصائل الفلسطينية للانضواء تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية" التي اعتبرتها "الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وأيّدت الدول العربية الـ22 دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى "عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وكان قد ورد في مشروع البيان الختامي للقمة العربية الذي سرّبته وسائل إعلام دعوة من الدول العربية إلى "نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين".

ووفق مشروع البيان، فإنه من المقرر أن يؤكد الزعماء العرب على ضرورة "وضع سقف زمني للعملية السياسية والمفاوضات، لاتخاذ إجراءات واضحة لتنفيذ حل الدولتين، على أن يتم بعده إصدار قرار من مجلس الأمن تحت الفصل السابع بإقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة والمتواصلة في أراضي ما قبل الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء أي وجود للاحتلال على أرضها، مع تحميل إسرائيل مسؤولية تدمير المدن والمنشآت المدنية في قطاع غزة".

القمة العربية وسوريا

وفي سياق آخر، أكد مشروع البيان الختامي للقمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين، سرّبته وسائل إعلام، على ضرورة إنهاء "الأزمة السورية" وفق القرار 2254، مشدداً على رفض التدخل في الشؤون الداخلية السورية.

وجاء في النسخة غير الرسمية لمشروع البيان والتي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، إن القمة العربية أكدت على "ضرورة إنهاء الأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، وبما يحفظ أمن سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، ويحقق طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب ويوفر البيئة الكفيلة بالعودة الطوعية والآمنة للاجئين".

كما شدد البيان الختامي لقمة المنامة العربية على "رفض التدخل في شؤون سوريا الداخلية، وأي محاولات لإحداث تغييرات ديمغرافية فيها".

قمة المنامة

وللمرة الأولى تلتئم القمة العربية (العادية 33) في العاصمة البحرينية المنامة، الخميس؛ لبحث ملفات يتصدرها العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ ثمانية أشهر.

وناقش قادة الدول العربية 23 بندا يخص قضايا وأزمات المنطقة ومقترحات العمل العربي، لا سيما في السودان ولبنان وسوريا وليبيا واليمن.

ومنذ بدء القمم العربية العادية والطارئة في القاهرة عام 1946، تستضيف المنامة للمرة الأولى اجتماع مجلس جامعة على مستوى القمة (القادة) في دورته العادية 33. بينما عُقدت القمة العربية العادية 32 بمدينة جدة السعودية قبل عام من الآن.