icon
التغطية الحية

درعا: خطف مدير ناحية بكمين للمبادلة على مقاتلين معتقلين

2022.12.27 | 20:27 دمشق

حاجز لجيش النظام في درعا (أرشيفية/وكالة نبأ)
حاجز لجيش النظام في درعا (أرشيفية/وكالة نبأ)
+A
حجم الخط
-A

اختطف مجهولون مدير ناحية بلدتي الجيزة وغصم شرقي درعا، بعد اشتباك أدى إلى مقتل أحد مرافقيه وجرح آخر، من أجل مبادلته بمقاتلين معتقلين لدى النظام السوري.

ويسعى منفذو العملية إلى الضغط على الأمن الجنائي في درعا، من أجل الإفراج عن شابين اعتقلا خلال محاولة اغتيال أحد المتعاونين مع أجهزة أمن النظام في بلدة علما، مقابل إطلاق سراح مدير ناحية الجيزة المقدم يوسف الضاحي، وفق ما أورد موقع "تجمع أحرار حوران"، اليوم الثلاثاء.

وألقي القبض على الشابين بتاريخ 23 كانون أول الجاري، خلال محاولة اغتيال خالد محي الدين الحريري، الذي يعمل متعاوناً مع مخابرات النظام في درعا، ولديه ارتباطات بميليشيا "حزب الله" اللبناني، فضلاً عن كونه عضواً في جماعة يتزعمها شخص يدعى يوسف محمد الداغر، على ارتباط بضباط النظام وبشكل خاص بالرائد يحيى ميّا في الأمن السياسي، وقد جرى اغتيال الداغر في بلدة علما بتاريخ 18 تشرين أول الماضي.

وكان اللواء الثامن في ريف درعا الشرقي، قد احتفظ بالشابين لمدة 3 أيام، قبل أن يسلمهما إلى فرع الأمن الجنائي بدرعا صباح أمس الإثنين.

حصيلة الاغتيالات والاعتقالات والخطف في درعا

وأحصى مكتب توثيق الانتهاكات في "تجمع أحرار حوران" 27 عملية ومحاولة اغتيال، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، وإصابة 9 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 4 من محاولات الاغتيال.

كما وثق المكتب خلال الشهر نفسه اعتقال 15 شخصاً من قبل قوات النظام في محافظة درعا، أُفرج عن 8 منهم خلال الشهر ذاته.

كذلك وثق المكتب في الفترة ذاتها اختطاف 7 أشخاص من محافظة درعا، عثر على جثث 2 منهم، وأفرج عن 3 آخرين.

وتشهد محافظة درعا فوضى أمنيّة ازدادت وتيرتها منذ عقد اتفاقية التسوية في تموز 2018 بين النظام السوري وفصائل المعارضة برعاية روسيّة، وغالباً ما تُسجل عمليات الاغتيال ضد مجهولين، ورغم أنها تطول متعاونين مع مخابرات النظام، إلا أن العديد منها يستهدف شخصيات معارضة للتمدد الإيراني في المنطقة.