icon
التغطية الحية

دراسة: الجرعة المعززة من لقاح كورونا فعالة ضد أوميكرون بنسبة 80 بالمئة

2021.12.18 | 18:49 دمشق

61a2547e4c59b749b75ec728.jpg
رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توصل باحثون بريطانيون إلى أن التأثير المحتمل للجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في مواجهة المتحور الجديد "أوميكرون" قد توفر حماية ضد الأعراض الخطيرة الناتجة عنه بنسبة تصل إلى نحو 85 بالمئة.

وبحسب الدراسة، تعد درجة الحماية التي توفرها الجرعة المعززة ضد المتحور الجديد أدنى بقليل من مستويات الحماية التي توفرها الجرعات الأساسية ضد فيروس كورونا بشكل عام.

ورغم ذلك، لا تزال الجرعة الإضافية من اللقاحات المضادة للوباء توفر حماية لكثيرين بحيث تحول دون تدهور حالتهم إلى حدٍ يتطلب العلاج داخل المستشفيات.

ويستند نموذج التحليل الذي يستخدمه فريق البحث بكلية لندن الملكية (أمبريال كوليدج) إلى معلومات محدودة عن المتحور أوميكرون.

وقال الباحثون إن هناك قدراً كبيراً من انعدام اليقين لن ينتهي إلا حين يتوافر مزيد من المعلومات الحقيقية عن تلك السلالة من الفيروس التي تنتشر بسرعة كبيرة.

ولا يزال الخبراء يحاولون اكتشاف ما إذا كان "أوميكرون" أقل أو أكثر خطورة من باقي سلالات فيروس كورونا.

وتتلخص فكرة عمل اللقاحات في إرشاد جسد الإنسان إلى كيفية محاربة فيروس كورونا، لكن اللقاحات المتوافرة في الوقت الراهن ليس لديها القدرة على مقاومة سلالة شديدة التحور مثل "أوميكرون"، مما يعني أنها ليست مثالية لتوفير الحماية المطلوبة.

ورجحت دراسات أن أوميكرون يسبب تراجعا بنحو 20 إلى 40 ضعفاً في قدرة الأجسام المضادة على حماية المحصنين بجرعتين من الإصابة.