icon
التغطية الحية

خفض تزويد الكهرباء في الزعتري إلى 6 ساعات والمفوضية تدرس استخدام عدادات ذكية

2024.08.03 | 09:36 دمشق

ألواح الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي الأردن (UNHCR)
تعتزم مفوضية اللاجئين طرح خطة تجريبية لاستخدام عدادات كهرباء ذكية في 5 آلاف مأوى في المخيم اعتباراً من شباط المقبل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • انخفض وصول التيار الكهربائي إلى مخيم الزعتري من 9 ساعات إلى 6 يومياً.
  • يعتمد مخيم الزعتري على محطة للطاقة الشمسية توفر 12.9 ميغاواط وتكلفتها 17.5 مليون دولار.
  • الكهرباء تُقدم للاجئين مجاناً عن طريق محطة الطاقة الشمسية وتُستخدم للإضاءة والثلاجات الصغيرة.
  • مفوضية اللاجئين تعتزم طرح خطة تجريبية لاستخدام عدادات كهرباء ذكية في 5 آلاف مأوى في المخيم.
  • العدادات الذكية ستساعد اللاجئين على اتخاذ قرارات ذكية لتجنب الاستهلاك المفرط للكهرباء.

انخفض وصول التيار الكهربائي إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في شمالي الأردن إلى ست ساعات يومياً، في حين تعتزم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تركيب "عدادات ذكية" لترشيد استهلاك الكهرباء.

وقالت مفوضية اللاجئين إن توفر الكهرباء في مخيم الزعتري انخفض من تسع إلى ست ساعات في المتوسط يومياً لمعظم المناطق، نظراً لتزايد حوادث انقطاع الشبكة، مشيرة إلى أنها تعمل مع مقدمي الخدمات لاستعادة إمدادات الشبكة وكفاءتها.

ونقلت قناة "المملكة" عن أحد سكان المخيم قوله إن التيار الكهربائي يصل للمخيم عادة لمدة 9 ساعات موزعة على فترتين، الأولى من الساعة 12 وحتى 17 مساءاً، والثانية من الساعة 19 وحتى 23 ليلاً، فيما انخفضت خلال الصيف الحالي إلى 6 ساعات مع اقتطاع ساعة ونصف من كل فترة.

ويعتمد مخيم الزعتري، الذي يقطنه أكثر من 78 ألف لاجئ، على الطاقة المستدامة بشكل شبه حصري، ويستفيد اللاجئون من محطة توليد الكهرباء التي تعمل على الطاقة الشمسية في المخيم التي تبلغ قدرتها 12.9 ميغاواط، ومُولت بـ17.5 مليون دولار لإنشائها، وتوفر 5.5 ملايين دولار سنوياً.

عدادات ذكية

في سياق ذلك، قالت مفوضية اللاجئين إنها تعتزم طرح خطة تجريبية لاستخدام عدادات كهرباء ذكية في 5 آلاف مأوى في مخيم الزعتري، اعتباراً من شهر شباط القادم، لمساعدة اللاجئين على تجنب الاستهلاك المفرط للكهرباء، في ظل وصول التيار الكهربائي إلى المخيم لمدة 6 ساعات فقط خلال فصل الصيف الحالي.

وذكرت المفوضية أن الكهرباء "تُقدم للاجئين في مخيم الزعتري مجاناً عن طريق أكبر محطة طاقة شمسية بُنيت في مخيم للاجئين في العالم، وجرى توفير الكهرباء في كل مأوى للإضاءة والاستخدامات الخفيفة الأخرى مثل الثلاجات الصغيرة".

وأشارت إلى أن "بعض اللاجئين عملوا على توصيل أجهزة تكييف الهواء الثقيلة بشبكة الكهرباء"، موضحة أنه "على الرغم من أن هذا مفهوم بسبب موجات الحر، إلا أن ذلك يؤدي إلى استهلاك الكهرباء المتاحة في ساعات أقل".

ولحل هذه المشكلة، أفادت المفوضية أنها "تواصل زيادة الوعي حول تكلفة وتأثير استخدام الأجهزة الأمنية التي لم تُصمم شبكة الكهرباء في الزعتري لتحملها، وكجزء من هذه الجهود، ستقوم المفوضية بطرح خطة تجريبية باستخدام عدادات كهرباء ذكية في 5 آلاف مأوى اعتباراً من شباط المقبل".

ولفتت مفوضية اللاجئين إلى أن "هذه العدادات تظهر للاجئين الاستهلاك الفعلي لبعض الأجهزة، وتساعدهم على اتخاذ قرارات ذكية بين الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة وتلك الأكثر استدامة، وكذلك تجنب الاستهلاك المفرط للكهرباء".

الزعتري أكبر مخيم في الشرق الأوسط

ويعد مخيم "الزعتري" أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويضمّ نحو 80 ألف لاجئ سوري، وبحسب الموقع الإلكتروني لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن الزعتري يعد أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.