icon
التغطية الحية

خسائر للاحتلال في رفح وقصف مكثف يطول قطاع غزة

2024.06.21 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2024 | 06:24 دمشق

الاحتلال
آلية عسكرية للاحتلال قرب الحدود مع غزة ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين في غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مناطق مختلفة من قطاع غزة، وسط اندلاع معارك عنيفة في محاور تقدم آليات الاحتلال بمدينة رفح.

وأفاد مراسل الأناضول نقلاً عن مصادر طبية بأن عدداً من الفلسطينيين قتلوا وأصيب آخرون مساء الخميس وفجر الجمعة، في سلسلة غارات شنتها مقاتلات على مناطق جنوب ووسط القطاع ومحافظتي غزة والشمال.

وأضاف نقلا عن مصادر طبية أن طواقم الإنقاذ انتشلت 7 فلسطينيين من موظفي البلدية قتلوا من جراء استهداف إسرائيلي لموقف بلدية غزة.

وقالت مصادر ميدانية للوكالة إن "العمل ما زال جاريا للبحث عن مفقودين تحت الأنقاض".

وفي حي الزيتون شرقي مدينة غزة، أفادت مصادر ميدانية بمقتل فلسطيني وإصابة آخرين بقصف مدفعي استهدف منطقة "النديم"، وبمقتل آخرين بقصف إسرائيلي استهدف منزلين يعودان لعائلتي عاشور وفروانة.

وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي عشوائياً شارع الجلاء بمدينة غزة، ما تسبب بحالة نزوح للعائلات في المنطقة.

وتعرض شارع النصر وحي الشيخ رضوان (شمال غربي المدينة) وحي الشجاعية (شرق) لغارات جوية أسفرت عن مقتل فلسطينيين وإصابة آخرين.

بدوره، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، مقتل الصحفي سليم الشرفا مقدم برامج وإعلامي في "قناة الأقصى" بسبب قصف إسرائيلي غربي غزة، مما يرفع عدد الصحفيين القتلى منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 152 صحفيا.

وفي شمالي القطاع، أفاد مراسل الأناضول بمقتل فلسطيني بسبب استهدافه بصاروخ مباشر من طائرة مسيرة إسرائيلية في بلدة بيت لاهيا، في حين شهدت عدة مناطق في مخيم جباليا قصفا مدفعيا.

أما في وسط القطاع، أفادت مصادر طبية في "مستشفى العودة" بوصول 4 جثامين (3 أطفال ووالدتهم) من عائلة الراعي التي تعرض منزلها للقصف الإسرائيلي قبل يومين.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية أن القصف المدفعي استهدف المناطق الشرقية لمدينة دير البلح وشمال مخيم النصيرات وبلدتي المغازي والمصدر وبلدتي المغراقة والزهراء وشمال جسر وادي غزة، كما أطلق الجيش قنابل إنارة في سماء مخيمي النصيرات والبريج.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال نسفت مبانيَ سكنية في بلدتي المغراقة والزهراء، وسط إطلاق نار كثيف من الآليات المتوغلة في المغراقة.

معارك مستمرة في رفح

أما في مدينة رفح جنوبي القطاع، فتجددت الجمعة الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في حيي تل السلطان والسعودي غربي المدينة، في حين وقعت انفجارات عنيفة متتالية وسط رفح، وفق شهود عيان ومصادر ميدانية للأناضول.

وقال مراسل الأناضول نقلا عن الشهود إن المدفعية الإسرائيلية قصفت منازل ومناطق في مخيم الشابورة وسط المدينة.

وأضاف أن المدفعية الإسرائيلية واصلت إطلاق قذائفها ونيران أسلحتها الرشاشة تجاه خيام النازحين في منطقة مواصي رفح (غرب).

بدورها، أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة حماس "قصف تجمع لآليات العدو في مخيم الشابورة بقذائف الهاون بالاشتراك مع سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي".

وأما في المناطق الشرقية لمدينة خانيونس (جنوب)، أطلقت المدفعية الإسرائيلية نيرانها صوب أهداف مجهولة، بينما أعلنت "كتائب القسام" قصف موقع "العين الثالثة" برشقة صاروخية.

وأفادت مصادر طبية للأناضول بمقتل 3 فلسطينيين من عائلة النجار من جراء قصف إسرائيلي استهدفهم في بلدة الفخاري شرقي المدينة، في حين قصفت الطائرات الإسرائيلية منزلاً لعائلة حمدان قرب مستشفى ناصر بخانيونس.

مقتل وإصابة جنود للاحتلال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل جنديين وإصابة 3 بجروح خطيرة في المعارك وسط غزة، ما يرفع عدد الجنود القتلى منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 664.

وقال الجيش في بيان مساء الخميس، إن "مساعد احتياط عومير سْمادجا (25 عاما)، ومساعد احتياط سْعاديا درعي (27 عاما)، وكلاهما من لواء الإسكندروني التابع لغولاني قتلا وسط القطاع". كما أشار إلى إصابة ثلاثة جنود احتياط بجروح وصفها بـ"الخطيرة". وبحسب الأناضول، فقد أصيب 26 جنديا خلال الساعات الـ24 الماضية.