icon
التغطية الحية

خارج الملعب وبحضور زعماء العالم.. كيف انطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024؟

2024.07.26 | 22:30 دمشق

آخر تحديث: 26.07.2024 | 22:30 دمشق

567567
حفل افتتاح أولمبياد باريس (afp)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت العاصمة الفرنسية باريس حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 بمشهد خيالي. حيث استضاف الحفل العشرات من زعماء العالم، وجرت الفعالية خارج الملاعب المعتادة، على ضفاف نهر السين.

في المشهد الخيالي الذي افترض عدم سير عملية وصول الشعلة الأولمبية لمقر الحفل، ظهر نجم كرة القدم العالمي السابق زين الدين زيدان في مقطع فيديو مسجّل وهو ينقل الشعلة الأولمبية عبر المدينة ودخل بها إلى الميترو الذي تعطّل اليوم، بحسب وكالة رويترز.

كما شارك آلاف الرياضيين في موكب على الزوارق بجوار معالم باريس الشهيرة، حيث كان الحفل الأول من نوعه الذي يقام خارج ملعب (ستاد).

وانتشرت قوات ضخمة من رجال الشرطة في باريس، بعد ساعات فقط من هجوم تخريبي استهدف شبكة القطارات فائقة السرعة في البلاد ما كشف عن مخاطر أمنية في وقت تتصاعد فيه توترات جيوسياسية.

وتسببت هذه الهجمات المنسقة في تعطل كبير لبعض خطوط السكك الحديدية الأكثر ازدحاما في فرنسا وسلط الضوء على المخاطر الأمنية في وقت تتجه فيه كل الأنظار للبلاد. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت بعيدا عن باريس وباقي المدن الأولمبية.

مشاهد الحفل

وتضمن الحفل أسطولا من الزوارق تحمل ما يقرب من سبعة آلاف رياضي في النهر بالقرب من بعض المعالم الأكثر شهرة في باريس. وارتفع عمود ضخم من الدخان بالألوان الأزرق والأبيض والأحمر أعلى جسر فوق النهر مع بدء انطلاق الحفل.

وكانت الأمطار تهطل بشكل متقطع في وقت سابق اليوم في باريس، وتوقع خبراء الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة لدرجة أن أحد خبراء الأرصاد وصف الأمر "بالكارثة" بالنسبة للحفل الذي يقام في الهواء الطلق.

وظلت التفاصيل سرية بما في ذلك بعض الفنانين المشاركين في الحفل ومن سيكون آخر من يحمل الشعلة وسيشعل المرحل الأولمبي إيذانا ببدء الألعاب الأولمبية.

لكن في إشارة إلى ما يمكن أن يحدث في الحفل، رصد مراسل رويترز نجمة البوب ليدي جاجا اليوم في قلب باريس وتغني أغنية فرنسية كلاسيكية من القرن العشرين. وهناك شائعات عن إمكانية مشاركة المطربة الكندية الشهيرة سيلين ديون أيضا في الحفل.

مخاوف وتوتر

انتشر نحو 45 ألف شرطي وآلاف الجنود في عملية أمنية ضخمة في باريس لتأمين حفل الافتتاح. وفرضت فرنسا أعلى تأهب أمني رغم أن المسؤولين قالوا مرارا إنه لا يوجد تهديد محدد لحفل الافتتاح أو المنافسات.

وفي الوقت ذاته، قال مسؤولون إن وحدات حماية من النخبة ترافق الرياضيين الإسرائيليين من المنافسات وإليها وتُوفر الحماية لهم على مدار 24 ساعة يوميا طوال الألعاب الأولمبية.

وحضر نحو 85 من رؤساء الدول والحكومات حفل الافتتاح الذي يحميه قناصة من فوق أسطح المباني وسيتم إغلاق مجال باريس الجوي. وبالنسبة للألعاب بشكل عام ستراقب طائرات المراقبة بالرادار وطائرات مسيرة من طراز ريبر من أعلى وستكون طائرات ميراج 2000 المقاتلة في وضع الاستعداد لاعتراض الطائرات التي تدخل المجال الجوي المغلق.

وسيتنافس أكثر من 10500 رياضي في الألعاب الأولمبية بعد مرور 100 عام على آخر مرة نظمت فيها باريس الدورة الصيفية.

وانطلقت المنافسات يوم الأربعاء الماضي وستمنح أول ميدالية ذهبية من أصل 329 غدا السبت. وسيقام حفل الختام في الـ11 من آب المقبل.