icon
التغطية الحية

حوادث متكررة..وفاة شاب وإصابة طفلة بانفجار "بابور كاز" بدير الزور

2024.07.01 | 11:43 دمشق

بابور كاز
"بابور كاز": وسيلة طبخ بدائية عادت للظهور في سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي شاب وأصيبت طفلة بحروق بالغة، أمس الأحد، بانفجارين منفصلين لـ"بابور الكاز" في ريف دير الزور، والذي بات جزءاً أساسياً من حياة العائلات رغم مخاطر استخدامه.

وقالت شبكات إخبارية محلية، إن الشاب حمدان عطا الكبيسي توفي من جراء انفجار "بابور" في أثناء تشغيله في منزله بقرية الدوير شرقي المحافظة.

كذلك، أصيبت الطفلة نسمة الخلف، البالغة من العمر 13 عاماً، بحروق في اليدين والوجه إثر انفجار "بابور" في منزل ذويها بقرية الصعوة بريف دير الزور الغربي.

واستدعت إصابة الطفلة بالحروق نقلها إلى مستشفى الرقة الوطني لتلقي العلاج اللازم.

"بابور الكاز" يهدد سلامة الأهالي

عاد "بابور الكاز" خلال السنوات القليلة الماضية ليظهر في منازل السوريين بعد غياب دام عقوداً، وأصبح من جديد جزءاً أساسياً في مطابخهم، يستخدمونه للطهي وتسخين الماء وحتى التدفئة، ليحل بديلاً عن أسطوانات الغاز، التي ارتفع سعرها بشكل كبير، عجزت معه جيوب المواطنين عن تحمل ثمنها الباهظ، في ظل الأزمة المعيشية والاقتصادية المتصاعدة.

ويعتمد البابور في الاشتعال على مادة "النفط الأبيض"، وهو من مشتقات خام النفط، وهي مادة رخيصة نسبياً مقارنة بسعر الغاز الطبيعي.

وتبعث هذه الآلة البدائية لدى اشتعالها رائحة مزعجة ودخاناً مضراً بالصحة، كما أن نارها الهوجاء غير المنتظمة تجعل منازل المواطنين وخيم النازحين عرضة للاحتراق بسببها.