icon
التغطية الحية

"حكومة الإنقاذ" تجدد التذكير بضوابط تخص تسليم الحوالات المالية في إدلب

2024.06.23 | 14:07 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2024 | 14:07 دمشق

4
رجل سوري يحمل مبلغاً مالياً بالليرة التركية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

جددت "المؤسسة العامة لإدارة النقد" التابعة لـ"حكومة الإنقاذ" في إدلب شمال غربي سوريا، التذكير بضوابط تخص تسليم الحوالات المالية في المحافظة.

وخاطبت المؤسسة جميع شركات ومكاتب الصرافة والحوالات في إدلب بالقول: "عطفاً على التعميم الصادر عن المؤسسة العامّة لإدارة النقد برقم /23/ وتاريخ /20/6/2020/ والذي يقضي بتسليم الزبون حوالته بالعملة المرسلة حصراً، يطلب إليكم الالتزام بمضمون التعميم السابق بشكل كامل وتسليم الحوالات المالية بالعملة المرسلة بها".

وفي حال تعذر التسليم بالعملة ذاتها بسبب قلّة توفر الفئات النقدية الصغيرة، فإنَّ المكتب ملزم بتسليم الزبون بسعر المبيع وليس بسعر الشراء، ومن يخالف مضمون التعميم يعرّض نفسه للمساءلة، بحسب البيان.

ضوابط تخص تسليم الحوالات

وكذلك أعادت المؤسسة تذكير شركات ومكاتب الصرافة والحوالات بعدد من الضوابط، ومنها:

  • يطلب إليكم الالتزام بالتعليمات الصادرة عن المؤسسة العامّة لإدارة النقد وعدم (إرسال حوالة صادرة أو تسليم حوالة واردة) إلّا بموجب وثيقة رسمية تثبت هوية المرسل أو المستلم، وفي حال امتناعهم عن إبراز وثيقة إثبات شخصية، يجب عليكم رفض إرسال الحوالة أو تسليمها تحت طائلة المساءلة.
  • يمنع منعاً باتّاً تسليم الحوالة بموجب إثبات الشخصية عن طريق صورة موجودة على هاتف الزبون، وينحصر التسليم باليد عن طريق إبراز إثبات الشخصية من قبل صاحب الحوالة حصراً.
  • لا يتم تسليم الحوالة المالية إلّا بيد صاحبها الأصلي ويمنع تسليمها لأي شخص آخر وذلك مهما كانت صلة القرابة بين صاحب الحوالة وطالب التسليم، سواءٌ أكان أباً أو أخاً أو زوجاً أو ابناً.

وطلبت المؤسسة من شركات الصرافة الإعلان بشكل واضح للزبائن عن رقم استعلامات التراخيص تحت عنوان (رقم شكاوى المؤسسة العامّة لإدارة النقد) ليتمكن الزبون من الاتصال بالرقم في حال وجود شكوى.

وأوضحت أن الثبوتيات الشخصية التي يمكن إرسال واستلام الحوالات بموجبها، تتمثل بـ (البطاقة الشخصية - جواز السفر - دفتر عائلة صادر عن حكومة الإنقاذ - إخراج قيد مدني صادر عن حكومة الإنقاذ).