icon
التغطية الحية

حصيلة القتلى في غزة تقترب من 40 ألفا و"حماس" لن تشارك في محادثات وقف إطلاق النار

2024.08.14 | 15:18 دمشق

خان يونس
ستقدم واشنطن مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وستمارس ضغوطاً كبيرة على جميع الأطراف للموافقة على الإطار المقترح فوراً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفعت حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى 39965 قتيلاً والإصابات إلى 92294 منذ 7 تشرين الأول.
  • تجاوز عدد المفقودين 10 آلاف شخص منذ بداية الحرب وفق أحدث إحصائية.
  • ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرتين بحق العائلات في غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.
  • حركة "حماس" لن ترسل وفداً إلى محادثات وقف إطلاق النار المقررة في الدوحة غداً.
  • الولايات المتحدة ستقدم مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في المفاوضات المرتقبة.
  • ستمارس الإدارة الأميركية ضغوطاً كبيرة على جميع الأطراف للموافقة فوراً على الإطار المقترح.

ارتفعت حصيلة قتلى الحرب المتواصلة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة إلى 39965 قتيلاً، في حين ارتفع عدد المصابين إلى 92294 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وفي تقريرها الإحصائي اليومي، قالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرتين بحق العائلات في قطاع غزة، وصل منهما للمستشفيات 36 قتيلاً و54 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم، بسبب الاستهدافات الإسرائيلية.

ووفق أحدث إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، تجاوز عدد المفقودين 10 آلاف شخص منذ بداية الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع بدعم أميركي.

من جانب آخر، أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة، مقتل عنصرين من طواقمه برصاص الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي القطاع، ما يرفع الحصيلة إلى 82 منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وأفادت المديرية العامة للدفاع المدني بغزة بمقتل الرقيب صهيب أبو طاقية والرقيب حسين دياب أبو جاموس، مشيرة إلى أنه بذلك، يرتفع عدد قتلى جهاز الدفاع المدني في غزة إلى 82 قتيلاً، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع.

حماس لن ترسل وفداً إلى محادثات الدوحة

وفي السياق السياسي، قال ممثل حركة "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي، إن الحركة لن ترسل وفداً إلى محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل، يوم غدٍ الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، مشيراً إلى أن "حماس لم تتلق ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض على أساس الاقتراح السابق المؤرخ في 2 تموز".

وفي تصريحات نقلتها شبكة "CBS" الأميركية، أوضح عبد الهادي أن الحركة "ليست ضد مفهوم المفاوضات، وكنا مرنين في الجولات السابقة"، مضيفاً أن "نتنياهو وحكومته رفضا الاقتراح، ووضعا شروطاً جديدة، واغتالا رئيس حركتنا".

وأشار ممثل "حماس" في لبنان إلى أن الحركة "لن تشارك في محادثات 15 آب، وسنعود إلى المربع رقم واحد"، مؤكداً أنه "نحن جادون في التوصل إلى اتفاق لأنه من مسؤوليتنا تجاه شعبنا إيقاف المجازر والحرب والمجاعة التي يرتكبها الاحتلال ضد شعبنا".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسي مطلع على المحادثات قوله إن "حماس مستعدة للاجتماع مع الوسطاء بعد محادثات الخميس في قطر إذا قدمت إسرائيل استجابة جادة".

واشنطن ستقدم مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الولايات المتحدة ستقدم "مقترحاً جديداً" لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل أسرى خلال المفاوضات المرتقبة غداً في الدوحة.

وذكرت الصحيفة أنه "من المقرر أن تكشف الولايات المتحدة عن اقتراح جديد لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في قمة ستعقد بالدوحة الخميس، وهو ما يُعَد محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق".

وأضافت أنه "من المتوقع أن تمارس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطاً كبيرة على جميع الأطراف للموافقة فوراً على الإطار المقترح، على الرغم من أن البيت الأبيض والوسطاء يستعدون لاحتمال فشله".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "تفاصيل الاقتراح الجديد لا تزال غير واضحة، كما أنه من غير الواضح كيف يختلف عن الاقتراحات السابقة"، لافتة إلى أنه "من المتوقع أن يتناول الاقتراح القضايا الرئيسية التي أثارها الجانبان، ولكن لا يُتوقع أن ينحرف بشكل كبير عن العروض السابقة".