icon
التغطية الحية

"حزب الله" يستهدف حيفا بعشرات الصواريخ وإسرائيل تحشد مزيداً من القوات

2024.10.08 | 16:41 دمشق

آثار سقوط صواريخ أطلقها "حزب الله" اللبناني" على مدينة حيفا شمالي إسرائيل، 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024 (رويترز)
آثار سقوط صواريخ أطلقها "حزب الله" اللبناني على مدينة حيفا شمالي إسرائيل، 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "حزب الله" اللبناني أطلق عشرات الصواريخ على مدينة حيفا ومحيطها، بينما أرسلت إسرائيل تعزيزات عسكرية جديدة للجبهة مع لبنان.
  • الجيش الإسرائيلي أعلن رصد إطلاق 85 صاروخاً من لبنان، مع تضرر ممتلكات ومبانٍ في مستوطنات الشمال.
  • إسرائيل ضمت الفرقة العسكرية 146 ضمن القوات التي تحاول التوغل في جنوبي لبنان، مما رفع عدد الفرق المشاركة إلى 4.
  • الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان أسفرت عن 1251 قتيلاً و3618 مصاباً، إضافة إلى أكثر من مليون نازح.

أطلق "حزب الله" اللبناني، اليوم الثلاثاء، عشرات الصواريخ على مدينة حيفا ومحيطها شمالي إسرائيل من منطقة يتوغل فيها الجيش الإسرائيلي بجنوبي لبنان، في حين أرسلت تل أبيب تعزيزات عسكرية جديدة إلى الجبهة مع لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه رصد إطلاق نحو 85 صاروخاً من لبنان على خليج حيفا والجليل الأعلى والجليل الأوسط وجرت محاولات اعتراض.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان رسمي، إن "أضرارا لحقت بممتلكات ومبان في الكريوت وكريات يام وكريات موتسكين نتيجة سقوط شظايا صواريخ أطلقت من لبنان".

وفي وقت سابق اليوم، قالت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، إنها رصدت نحو 100 صاروخ أطلقوا من لبنان سقطت في 5 مواقع بمنطقة حيفا ومحيطها شمالي إسرائيل.

وأشارت إلى أن إطلاق الصواريخ بدأ مباشرة بعد إنهاء نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم كلمته، التي توعد فيها إسرائيل بمواصلة القتال.

ولفتت "القناة 12"إلى أن امرأة إسرائيلية تبلغ من العمر 71 عاما أصيبت بجروح طفيفة الى متوسطة نتيجة القصف على حيفا.

في حين، أشارت العديد من التقارير الإسرائيلية إلى سماع دوي صافرات الإنذار في مدينة حيفا ومحيطها وعكا والعديد من المدن والمستوطنات في الجليل الأعلى والجليل الأوسط شمالي إسرائيل.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي بإسرائيل أضرارا بممتلكات في مناطق متفرقة نتيجة سقوط شظايا الصواريخ في سماء مدينة حيفا ومحيطها مع محاولات الجيش الإسرائيلي اعتراضها.

تعزيزات عسكرية إسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، ضم الفرقة العسكرية 146 إلى الفرق التي تحاول التوغل البري في جنوبي لبنان.

وبذلك يرتفع عدد فرق الجيش الإسرائيلي المشاركة في محاولات التوغل البري جنوبي لبنان إلى 4 بعد كل من الفرق 91 و98 و36، في ظل إعلان "حزب الله" مواصلة تصديه لعمليات التوغل تلك، وتكبيد القوات المشاركة فيها "خسائر كبيرة" بالأرواح.

وأوضح الجيش، في بيان، إن قوات الفرقة 146، التي تضم اللواءين 2 و205، بدأت ما قال إنها "عملية برية محدودة ومحددة الأهداف ضد أهداف وبنى تحتية لحزب الله" في القطاع الغربي لجنوب لبنان.

وأضاف أن الفرقة 146 "تُعد فرقة الاحتياط الأولى التي تنخرط في القتال جنوبي لبنان" في إطار ما يسميه "حملة سهام الشمال".

ومنذ بدء عمليته البرية في جنوبي لبنان قبل أكثر من أسبوع يدفع الجيش الإسرائيلي بمزيد من القوات رغم ادعائه أن العملية ستكون "محدودة وقصيرة".

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي وسعت إسرائيل نطاق الحرب التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، لتشمل لبنان، والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، وتوغل بري جنوبي لبنان مخالفة بذلك تحذيرات دولية وقرارات أممية.

تلك الغارات أسفرت حتى عصر الإثنين عن 1251 قتيلا و3618 مصابا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

في المقابل، يرد "حزب الله" على العدوان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.