icon
التغطية الحية

حريق في محطة زابوروجيا النووية يثير التوتر مجددا بين روسيا وأوكرانيا.. ما قصته؟

2024.08.12 | 10:45 دمشق

857
محطة زابوروجيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اندلع حريق في محطة زابوروجيا النووية بأوكرانيا، مما زاد التوتر بين روسيا وأوكرانيا وسط تبادل الاتهامات حول المسؤولية، وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الحريق لا يشكل تهديدًا لأمن المنشأة.

  • تعتبر محطة زابوروجيا مصدر قلق مستمر منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، نظرًا للحوادث المتكررة التي أثارت مخاوف بشأن سلامتها وتأثيرها المحتمل على المنطقة.


اندلع حريق في محطة زابوروجيا للطاقة النووية جنوبي أوكرانيا، يوم الأحد، في حادثة أثارت التوتر بين روسيا وأوكرانيا وتبادلتا الاتهامات حول مسؤولية الحادث، فيما أكدت الأمم المتحدة عدم تأثر سلامة المحطة النووية.

وشهدت محطة زابوروجيا النووية انبعاث دخان أسود كثيف من المنطقة الشمالية للمحطة بعد سماع دوي انفجارات.

وعلى الرغم من التوتر السياسي، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الحريق لا يشكل تهديدا لأمن المنشأة وسلامتها النووي.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الروسية، بأنها أشعلت النار في المحطة، مؤكدا أنه أمكن رؤيتها من الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

من جهتها، أكدت الإدارة الروسية للمحطة أن أطقم الإنقاذ تعمل على إخماد الحريق قرب أبراج التبريد في المنشأة، وأن الحريق لم يؤثر على المحطة وسلامتها.

محطة زابوروجيا مصدر للقلق

تعد محطة زابوروجيا مصدرا للقلق منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، والتي دخلت عامها الثالث، حوادث متكررة وقعت في المحطة أو حولها، ما أثار مخاوف بشأن سلامتها وتأثيرها على المنطقة.

وقبل أشهر من بداية الحرب الروسية الأوكرانية، حذّر زيلينسكي من أن وقوع "كارثة" في زابوروجيا، سيهدّد أوروبا بأسرها.