icon
التغطية الحية

حتى مع ملكية العقار.. فتح صيدلية يحتاج لعشرات ملايين الليرات في دمشق

2024.07.25 | 07:41 دمشق

آخر تحديث: 25.07.2024 | 14:24 دمشق

644444444444
صيدليات في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة الدكتور حسن ديروان، إن فتح صيدلية في العاصمة يحتاج إلى تكاليف باهظة قد تصل إلى عشرات ملايين الليرات السورية إن كان مالكاً للعقار، مشيراً إلى تكاليف جديدة تضاف إلى ذلك مع ربط كل صيدليات دمشق مع مديرية المالية من أجل التحصيل الضريبي.

وأوضح ديروان أنه مع نهاية شهر تموز الجاري، سيتم ربط كل الصيدليات في مدينة دمشق إلكترونياً مع مديرية المالية من أجل التحصيل الضريبي، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة العامة للضرائب والرسوم على تخصيص عدة تطبيقات على الموبايل من أجل هذا الموضوع، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وبيّن أن سعر هذا التطبيق لا يتجاوز 300 ألف ليرة، في المقابل فإن الكلفة كانت تتراوح ما بين 25 إلى 30 مليون ليرة في حال أراد الصيدلي شراء حاسوب ومعداته، إضافة إلى تطبيق الربط.

كم عدد الصيدليات في دمشق؟

ولفت إلى أنه ما زال العديد من الصيادلة يقدمون طلباً إلى المالية لإجراء عملية الربط معها، على الرغم أن القرار ساري المفعول منذ شهرين ويعود ذلك إلى العدد الكبير للصيدليات في دمشق والتي بلغت 1350 صيدلية في المدينة، مشيراً إلى أنه من هذا المنطلق فإن عملية الربط تحتاج إلى وقت حتى يتم الانتهاء منها.

ديروان أشار إلى أن عملية الربط بدأت مع المعامل ثم المستودعات وحالياً للصيدليات، معتبراً أن الربط الإلكتروني يحقق العدالة للصيدلي في حال تم تطبيقه بشكل صحيح من خلال الحساب الدقيق لأرباحه والتكاليف التي يدفعها.

وفي السياق أكد ديروان أن عدد الصيدليات زاد في العام الماضي وخلال العام الحالي نحو 150 صيدلية، لافتاً إلى التكاليف الباهظة في فتح الصيدلية، وذلك لأن الصيدلي بحاجة إلى عشرات الملايين حتى يستطيع أن يفتح صيدلية حتى ولو كان مالكاً للعقار، نتيجة ارتفاع التكاليف بما في ذلك ارتفاع أسعار الأدوية.