icon
التغطية الحية

جيفري: روسيا تتعاون مع الأسد لنقل المرتزقة إلى ليبيا

2020.05.08 | 10:31 دمشق

hassad-230618-1.jpg
جيفري أكد نقل النظام وروسيا المرتزقة إلى ليبيا (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده تعرف أن روسيا تعمل مع نظام الأسد على نقل المرتزقة إلى ليبيا للقتال إلى جانب خليفة حفتر.

وتابع قائلاً "نعرف بالتأكيد أن الروس يعملون مع نظام بشار الأسد على نقل مقاتلين، ربما من دولة ثالثة، وربما من السوريين إلى ليبيا إضافة إلى العتاد".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جيفري، الخميس، خلال اجتماع حول الشأن الليبي انعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع كل من نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية، كريستوفر روبنسون، ونائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى، هنري ووستر.

وشدد جيفري على أن زيادة عمليات نقل المقاتلين الأجانب إلى ليبيا، سيجعل ساحة القتال هناك أكثر تعقيداًـ مشيراً إلى أنَّ الأمم المتحدة سبق أن أعربت عن قلقها حيال إرسال روسيا مقاتلين مرتزقة إلى ليبيا.

بدوره تطرق روبنسون إلى الأنشطة الروسية في ليبيا، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة تضعف عملية السلام السياسي بالبلاد، وتعزز من وتيرة الصراعات هناك.

وأضاف"لقد أصبحت ليبيا المحطة الجديدة لمساعي روسيا الخبيثة التي تتمحور حول مكاسب سياسية واقتصادية ضيقة".

وأكد تقرير لخبراء في الأمم المتحدة في وقت سابق وجود مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية ومرتزقة موالين لنظام الأسد يدعمون قوات المشير خليفة حفتر، ضد قوات حكومة الوفاق الوطنية.

اقرأ أيضا: تقرير أممي: مرتزقة روس وسوريين يدعمون حفتر في ليبيا