icon
التغطية الحية

جونسون: بوتين يرتكب جرائم حرب في أوكرانيا

2022.03.02 | 16:05 دمشق

136528.jpg
بوريس جونسون (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، إنه يعتقد أن أعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا تعتبر بالفعل جرائم حرب، بعد 7 أيام من شن موسكو حرباً في الأراضي الأوكرانية.

وقال جونسون أمام البرلمان البريطاني: "ما رأيناه بالفعل من نظام بوتين في استخدامه للذخائر التي يلقونها على مدنيين أبرياء… يعتبر في رأيي جريمة حرب بالفعل مكتملة الأركان"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف جونسون أمام النواب أن "الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوّت في وقت لاحق اليوم، وندعو كل الدول إلى الانضمام إلينا لإدانة روسيا، والمطالبة بأن يسحب بوتين دباباته"، مضيفاً "إذا قام بوتين، بالعكس، بمضاعفة جهوده فسنواصل زيادة الضغط الاقتصادي".

ويوم الإثنين الماضي، قال مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة لفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وسبق أن اتفق رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت الماضي، على ضرورة عزل المجتمع الدولي لروسيا دبلوماسياً ومالياً.

وأعلنت روسيا، فجر الخميس الماضي، غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعته ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.