icon
التغطية الحية

جنديان أميركيان يتعرضان لهجوم من قبل قوميين أتراك في مدينة إزمير

2024.09.03 | 09:24 دمشق

جندي أميركي في إزمير
نشر "اتحاد الشباب التركي" فيديو للهجوم يظهر شباناً يضعون غطاءً أبيضاً على رأس أحد الجنود الأميركيين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تعرض جنديان أميركيان لهجوم من قوميين أتراك في مدينة إزمير.
  • الجنديان كانا يرتديان ملابس مدنية عند الهجوم، بعدما نزلوا من حاملة الطائرات "يو إس إس واسب".
  • ألقت السلطات القبض على 15 شخصاً من أعضاء "اتحاد شباب تركيا" المتورطين في الهجوم.
  • "اتحاد الشباب التركي" نشر فيديو للهجوم عبر منصة "إكس"، حيث قاموا بوضع غطاء أبيض على رأس أحد الجنود.
  • البيت الأبيض أعرب عن "انزعاجه" من الهجوم وشكر الشرطة التركية على تعاملها مع الحادث.
  • السفارة الأميركية في تركيا أكدت أن الجنود الأميركيين "بأمان الآن".

تعرض جنديان أميركيان لهجوم من قومين أتراك في مدينة إزمير التركية، في حين أعلنت ولاية المدينة إلقاء القبض على 15 شخصاً من أعضاء في مجموعة "اتحاد شباب تركيا" متورطين في الهجوم.

وقالت السفارة الأميركية في تركيا ومكتب والي إزمير إن مجموعة من الشبان القوميين الأتراك اعتدوا جسدياً، أمس الإثنين، على جنديين أميركيين غربي تركيا، وإن 15 مهاجماً اعتُقلوا بسبب تلك الواقعة.

وكان الجنديان الأميركيان يرتدون ملابس مدنية عندما نزلوا إلى المدينة من على متن حاملة الطائرة "يو إس إس واسب" التي كانت ترسوا على ساحل إزمير.

وذكر مكتب والي إزمير، في بيان، أن أعضاء في "اتحاد الشباب التركي"، وهو فرع شبابي لحزب "فاتان" القومي المعارض، هاجموا جسديا جنديين أميركيين يرتديان ملابس مدنية في منطقة كوناك في مدينة إزمير.

وأضاف البيان أن خمسة جنود أميركيين انضموا للواقعة بعد رؤية ما جرى، وأن الشرطة تدخلت، مشيراً إلى أنه تم اعتقال جميع المهاجمين وعددهم 15، وفُتح تحقيق في الأمر.

وبث "اتحاد الشباب التركي" مقطع فيديو عبر منصة "إكس" يظهر مجموعة تمسك برجل في الشارع، قالت إنه جندي على متن السفينة "واسب"، ووضعت غطاءً قماشياً أبيض اللون على رأسه، بينما كانت تردد هتافات.

واعتبر "اتحاد الشباب التركي" أن "الجنود الأميركيين الملطخة أيديهم بدماء جنودنا وآلاف الفلسطينيين لا يمكنهم تدنيس بلادنا"، مؤكداً أنه "في كل مرة تطأ فيها أقدامكم هذه الأرض، سنقابلكم بالطريقة التي تستحقونها".

واشنطن "منزعجة"

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن "منزعجة" بسبب الهجوم، لكنه قال إن البيت الأبيض "يقدر أن الشرطة التركية تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتحاسب المسؤولين عنها"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأكدت السفارة الأميركية في تركيا أن الجنود الأميركيين "بأمان الآن"، موضحة أنه "يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنوداً أميركيين من أفراد الخدمة على متن السفينة يو.إس.إس واسب كانوا ضحايا اعتداء في إزمير اليوم، وأصبحوا الآن بأمان".