icon
التغطية الحية

توقيف أفراد شبكة احتيال تستهدف رجال أعمال سوريين في إسطنبول

2024.04.07 | 07:30 دمشق

توقيف أفراد شبكة احتيال تستهدف رجال أعمال سوريين في إسطنبول
توقيف أفراد شبكة احتيال تستهدف رجال أعمال سوريين (DHA)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تمكنت السلطات التركية من إلقاء القبض على أفراد عصابة احتيال تستهدف رجال أعمال سوريين في مدينة إسطنبول، قوامها ضباط في الشرطة التركية وأشخاص سوريون يقيمون في المدينة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن مديرية الشرطة في إسطنبول، نفّذت عملية ضد 6 أشخاص، بينهم ضباط شرطة، للاشتباه بإقدامهم على تهديد رجال أعمال سوريين والاحتيال عليهم.

ومن بين المشتبه بهم الذين تم توقيفهم بعد تحديد هوياتهم، سوريان اثنان أحيلا إلى المحكمة، وشرطيان جرى إيقافهما عن العمل وأطلق سراحهما تحت المراقبة القضائية، بينما أطلق سراح ضابطي شرطة آخرين تحت المراقبة القضائية أيضاً بدون إيقافهما عن العمل.

وأوضحت المصادر أن فرق الشرطة ألقت القبض على المشتبه بهم متلبسين، وذلك من خلال تصوير تفاصيل إحدى العمليات الاحتيالية عبر كاميرا الهاتف المحمول.

تفاصيل عمليات احتيال

في تفاصيل عملية احتيال جرت بتاريخ الـ20 من شباط الماضي، قَدِمَ ضابط الشرطة (E.K) برفقة السوريَّين إلى منزل رجل أعمال سوري (عدنان. أ) في منطقة "أفجلار" في منتصف الليل. وبعد استجواب قصير، تم اقتياد رجل الأعمال إلى خارج منزله، ثم جرى تهديده وابتزازه ومطالبته بالمال.

وبتاريخ الـ20 من آذار الماضي، اتصل أحد أفراد العصابة (السوري حسام. س)، بالتعاون مع ضباط الشرطة، برجل الأعمال السوري (عبد الكريم. م) عبر "الواتس آب"، وأخبروه بوجود ملفّ مهمّ يتعلّق به، وبأن ضباط الشرطة سيأتون إلى مكان عمله في الغد.

بعد ذلك، حضر ضباط الشرطة (المشتبه بهم الأربعة)  إلى مكان عمل رجل الأعمال السوري الكائن في منطقة إسنيورت، ثم غادروا بعد فترة من الوقت لعدم تمكنهم من العثور على (عبد الكريم) الذي لم يذهب إلى مكان عمله يومئذ.

وبحسب المصادر، فقد وكّل (عبد الكريم. م) مع صديقه (عدنان. أ) الذي تعرض قبله لعملية ابتزاز، أحد المحامين الذي تقدّم بشكوى جنائية ضد المشتبه بهم إلى مكتب المدعي العام.

إلقاء القبض على أفراد الشبكة

وبناءً على تعليمات مكتب المدعي العام، بدأت إدارة شرطة إسطنبول تحقيقاً في الأمر. وفي تلك الأثناء، اتصل (حسام. س) بـ (عبد الكريم. م) للمرة الثانية وطلب الاجتماع معه في إسنيورت، قائلاً إن الشرطة تريد 50 ألف دولار لإغلاق الملف، وبأنه -حسام- يستطيع إقناع الشرطة بمبلغ 20-30 ألف دولار.

ولدى حضور (حسام) مع شريكه السوري (حبيب. ك) وبقية أفراد الشبكة من ضباط الشرطة إلى مكان الاجتماع، ألقت فرق الشرطة القبض على (حسام. س) متلبساً بعد أن سلمه (عبد الكريم) مبلغ 20 ألف دولار بأرقام تسلسلية.

وعلى ضوء التحقيق في الحادث، ألقي القبض على ضباط الشرطة المشتبه بهم: (EK وH.C. وO.A وM.K) والسوري (حبيب. ك)، واحتجازهم في وقت قصير.