icon
التغطية الحية

توفير الوقت والمال: دليل لتحضير وجبات خفيفة طوال الأسبوع

2024.06.12 | 13:35 دمشق

أطباق تضم وجبات صحية سهلة التحضر
أطباق تضم وجبات صحية سهلة التحضر
The New York Times- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

يوم طويل آخر تسمع فيه قرقرة معدتك وأن تتفحص الثلاجة لديك، وتحس بالإرهاق والضغط النفسي تجاه فكرة الطهي، لاسيما إن كنت ستعد وجبة بسرعة، ولهذا تقرر أن تطلب وجبة من المطعم.. مرة أخرى!

نحن هنا اليوم نكتب إليك عزيزي القارئ حتى تعد وجبات من دون أي إحساس بالضغط أو التوتر، والفائدة التي ستجنيها من جراء ذلك عظيمة، لأنك عندما تطهو طعامك من الصفر فإنك توفر أكثر وتعد وجبة صحية أفضل من تلك التي تتناولها خارج بيتك، كما أن هذه الطريقة تتسم بالسهولة في معظم الأحيان، ولا تحتاج لوقت طويل، أو لمكونات صعبة المنال، أو لصلصات متعبة، غير أنها تحتاج لقليل من التخطيط سلفاً. لذا فإن إمضاء ساعتين خلال عطلة نهاية الأسبوع في إعداد بعض العناصر الأساسية يعتبر المفتاح لإعداد وجبات عشاء خفيفة طوال بقية أيام الأسبوع.

اغسل الخُضر وافرمها استعداداً لأسبوع جديد

بمجرد العودة إلى البيت صباح يوم السبت وأنت تحمل معك ذخيرتك من الخضر التي اشتريتها من السوق، قم بتحضير كميات وافرة من الخضر الورقية التي تساعدك على إعداد وجبات شهية.

مارس التمرين نفسه كلما ذهبت للتسوق، ثم اغسل كل المكونات التي تدخل في السلطات مع غيرها من الخضر الورقية (كالسبانخ واللفت والسلق وغيرها)، وبعد ذلك جففها، ولفها بالمناديل التي تستخدم لتجفيف الأطباق، وخزنها لديك (واحتفظ بالمناديل معها) وذلك داخل كيس بلاستيكي تضعه في الثلاجة.

ستبقى تلك الخضر على حالها لمدة أسبوع على أقل تقدير، وبذلك ستتمكن من تحويلها إلى سلطات وأن تضيف عليها ما يتوفر لديك من صلصات، إذ بوسعك أن تضيف للخضر الصلبة الثوم والزنجبيل والفلفل الحار وتطهوها بسرعة في مقلاة على النار، ثم تضيف عليها لحم الدجاج المقطع وتقلبها بالزيت على عجل، وتنكهها بصلصلة الصويا وزيت السمسم. وبوسعك أن تجرب يخنة الحمص المقرمش مع الخضر أو الفاصوليا مع الخبز المحمص وبعض الخضر.

حتى تطهو وجبات بسيطة، اغسل الخضر الصلبة وافرمها وخزنها (والمقصود بها الهليون، والجزر، والقرع، والكوسا، والبروكلي، والقرنبيط، والفطر، والفجل، واللفت)، ويمكن أيضاً للبصل الأخضر والكراث والبصل العادي أن يبقى في الثلاجة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام سواء أكان مقطعاً إلى شرائح أو مكعبات. ولكن عليك أن تتجنب فرم الأفوكادو بشكل مسبق، وكذلك البطاطس والباذنجان الكبير والطماطم، لأن هذه المواد ستفقد قوامها بمرور الوقت. وبوسعك إعداد أطباق سريعة من خلال الخضر التي جهزتها مثل السلطات الصيفية التي تشتمل على العدس والكوسا وطبق جبن الفيتا الشهي الذي تضاف إليه توابل طازجة ومكسرات وقطع من البطيخ، والذي تعود أصوله للمطبخ الإيراني.

 احتفظ بالرز المطبوخ

سواء أكنت تستخدم وعاء طهي الأرز أو تطبخه في قدر على موقد، يعتبر الاحتفاظ بالأرز الأبيض أو البني في الثلاجة سراً من أسرار إعداد وجبات سريعة، كما أن الأرز الذي مر على طبخه أيام أفضل من الذي تم طهيه حديثاً عند إضافته إلى العناصر التي تقلى بسرعة في الزيت، لأنه يجعل الوجبة رائعة ومقرمشة. جرب هذا الأرز مع وجبة الأرز المقلي مع السلمون، ولا تنسَ تحضير الهليون والبروكلي قبل ذلك.

جهز وعاء من الفاصولياء

تعتبر الفاصولياء المطبوخة من الصفر أقل كلفة وأطيب من الفاصولياء المعلبة، خاصة عندما يضاف لها الثوم والأفوكادو والأعشاب والتوابل والأوراق الخضراء، ثم بوسعك إضافة نكهة أخرى عليها عبر إضافة الرز المعد سلفاً، أو إضافتها لشوربة الفاصولياء الداكنة.

جهز ذخيرتك من الصلصات

اكتب الصلصات التي تحبها حتى تلجأ إليها طوال الأسبوع مع الأرز والفاصولياء والسلطات وغيرها من الوجبات السهلة.

لتحضير سلطة سريعة، جهز صلصلة من الخل والخردل والكراث أو صلصلة الطماطم، أما صلصلة الزبادي فرائعة مع كل شيء، لاسيما مع السمك المشوي والدجاج. حضر منقوعاً خاصاً بالدجاج حتى تضع فيه دجاجتك في الصباح لتجد أفخاذ الدجاج أو صدورها جاهزة للشوي أو التحميص عند العشاء.

حتى لو جربت خطتين أو خطة واحدة من هذه الخطط خلال عطلة نهاية الأسبوع، سنضمن لك عزيزي القارئ أسبوعاً أفضل وغنياً بالنكهات.

المصدر: The New York Times