icon
التغطية الحية

تنديداً بمجزرة جنين.. فلسطينيون يتظاهرون قرب السياج بين غزة وإسرائيل | فيديو

2023.01.26 | 20:56 دمشق

قوات إسرائيلية تقتحم مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، 26 كانون الثاني/يناير 2023 (AFP)
قوات إسرائيلية تقتحم مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، 26 كانون الثاني/يناير 2023 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر عشرات الشبان الفلسطينيين قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، مساء الخميس، تنديدا بقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 10 فلسطينيين بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وقالت وكالة "الأناضول"، إن عشرات الشبان تظاهروا على مقربة من السياج الفاصل للمناطق الشرقية لمدينة غزة مع إسرائيل، وأشعلوا إطارات مركبات، ورفعوا العلم الفلسطيني.

في حين، عمت المظاهرات الاحتجاجية والإضراب العام في عموم مدن وبلدات الضفة الغربية تنديداً بمجزرة جنين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

ماذا حدث في جنين؟

على مدار أربع ساعات من صباح اليوم الخميس، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن "حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين منذ صباح اليوم ارتفعت إلى 10 أشخاص بينهم سيدة مسنة، و20 إصابة، بينها 4 بحالة خطرة".

وبحسب شهود عيان، فإن المخيم شهد "معركة حقيقية" نفذها جيش الاحتلال، استخدم خلالها الرصاص الحي والقذائف وطائرات مسيرة، ومركبات مصفحة.

في حين قال مصدر أمني إسرائيلي لـ “يديعوت أحرونوت"، إن العملية العسكرية تمت في قلب المخيم واستهدفت "منظمة عسكرية" من ناشطي حركة "الجهاد الإسلامي".

تشييع جثامين قتلى مجزرة جنين، شمالي الضفة الغربية، 26 كانون الثاني/يناير 2023 (الأناضول)

 

بدورها، حذّرت حركة الجهاد الإسلامي من اندلاع معركة قريبة ومفتوحة في قطاع غزة، في حال لم تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين

كما توعدت حركة "حماس" إسرائيل بدفع الثمن، وقال رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري إن "رد المقاومة لن يتأخر".

ودعا العاروري فصائل المقاومة الفلسطينية إلى "الرد على العدو والاشتباك معه في كل مناطق الضفة الغربية والأراضي المحتلّة وبكل الوسائل المتاحة".

من جانبه، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام عقب أحداث جنين، وفق التلفزيون الفلسطيني الرسمي.

في المقابل، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي رفع حالة التأهب والجاهزية في أعقاب عملية اقتحام مخيم جنين، وسط توقعات بتصاعد التوتر خلال الأيام المقبلة.