icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يرصد طرد مستأجرين من منازل في دمشق لاستغلال نازحين لبنانيين

2024.10.04 | 19:24 دمشق

44
صورة أرشيفية - إنترنت
دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تلفزيون سوريا رصد ارتفاع أسعار العقارات في دمشق بنسبة تصل إلى 50%.
  • السبب الرئيسي لهذا الارتفاع هو تدفق نازحين لبنانيين هاربين من القصف الإسرائيلي.
  • مستأجرون سوريون تعرضوا للطرد لإفساح المجال لتأجير المنازل للبنانيين بأسعار أعلى.
  • بعض العقارات ارتفعت أسعارها بنسبة 60% إلى 100%.

أجرى تلفزيون سوريا استطلاعاً في العاصمة دمشق حول ارتفاع أسعار العقارات والشقق السكنية بنسب وصلت إلى 50% في بعض الأحياء.

ويعود السبب الرئيسي لهذا الارتفاع إلى تدفق اللبنانيين النازحين مؤخراً إلى سوريا، إذ أفاد عدد من المواطنين بأنهم تعرضوا للطرد من الشقق التي يسكنون فيها بهدف تأجيرها للبنانيين بأسعار أعلى لتحقيق مكاسب مادية.

حالات طرد من البيوت

أحد المواطنين من مدينة جرمانا أشار إلى أنه تم إخباره من قِبل صاحب المنزل الذي يستأجره بأن الإيجار سيرتفع إلى 3 ملايين ليرة سورية، مما يجعل من المستحيل عليه تحمل هذا العبء المالي، لكون راتبه الشهري لا يتجاوز 700 ألف ليرة.
 

كما عبّر تاجر عقارات في مدينة جرمانا عن استغرابه من الجشع الذي يسيطر على أصحاب العقارات، إذ ارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة تتراوح بين 60% و100%.

ولفت إلى أن الواجب تجاه النازحين اللبنانيين هو التكاتف ومساعدتهم بدلاً من استغلالهم في ظل الأزمة.

في حالة أخرى، تحدثت صاحبة محل عن ارتفاع الإيجار بشكل كبير بعد نزوح اللبنانيين، فقد كانت تستأجر المحل بمبلغ مليونين ونصف، لكن مالك المحل طلب 4 ملايين، بزيادة تصل إلى 50%، مما اضطرها لدفع المبلغ لعدم وجود بدائل في ظل الارتفاع الكبير في أسعار العقارات.

نازحون في الطرقات

من جهة أخرى، رصدت كاميرا تلفزيون سوريا أوضاع النازحين القادمين من لبنان، إذ يواجهون واقعاً صعباً في دمشق، أكثرهم يفترش الشوارع ويسكن في الحدائق العامة، في حين لا يتم توزيع المساعدات الإنسانية على العائدين من لبنان.
 

وبحسب منظمات إنسانية، تُعتبر فئة الأطفال الأكثر تضرراً بسبب نقص الحليب والغذاء.

نزوح من لبنان إلى سوريا

تشهد الحدود السورية اللبنانية حركة نزوح كبيرة من لبنان إلى سوريا، وتدفق آلاف المدنيين السوريين واللبنانيين إلى المنطقة الحدودية هرباً من القصف الإسرائيلي المتواصل، والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات، بالتزامن مع بدء التوغل الإسرائيلي البري في جنوبي لبنان.

وأفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في تقرير صادر عنها اليوم الجمعة بأن 185 ألف شخص عبروا إلى سوريا حتى 3 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، نتيجة لتصاعد التوترات بين إسرائيل و"حزب الله"، مضيفة أن 70% من هؤلاء النازحين سوريون، في حين يشكل اللبنانيون 30%.