icon
التغطية الحية

تغيّرات مرتقبة بـ"الأسطول الجوي المدني" في سوريا ورواتب الطيارين.. كم ستبلغ؟

2024.07.07 | 17:10 دمشق

66
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر في "مؤسسة الطيران المدني" التابعة للنظام السوري، بأنه من المتوقع أن تطرأ تغييرات عدة في عمل المؤسسة في الأيام القليلة القادمة بعد تفعيل عقد استثمار مع شركة خاصة في قطاع الطيران.

وادعت المصادر أن "التغييرات ستبدأ بمرافق مطار دمشق الذي تعرض لانتقادات حول آلية عمله في الفترة الماضية، يليها تحسين رواتب العاملين من طيارين وفنيين".

دور شركة "إيلوما" المستثمرة

وبحسب موقع "هاشتاغ" المقرب من النظام، فإن الشركة المستثمرة، والتي تدعى "إيلوما"، ستتحمل مسؤولية تنفيذ جميع الأعمال والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي للركاب والبضائع.

ويشمل ذلك أيضاً امتلاك وشراء وإيجار واستثمار الطائرات، وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها والخدمات الأرضية، بالإضافة إلى أخذ الوكالات عن شركات الطيران وفتح فروع داخل سوريا وخارجها.

تعزيز "الأسطول الجوي" وإصلاح الطائرات

وأضافت المصادر أن "الأسطول الجوي المدني" سيُرفد بعدد من الطائرات الجديدة، فضلاً عن إصلاح الطائرات المعطلة وإدخالها إلى الخدمة من جديد.

ومن بين "الإصلاحات" المزعومة، رفع رواتب الطيارين المدنيين إلى 6 آلاف دولار شهرياً، بينما من المتوقع أن يحصل الفنيون على راتب 4 آلاف دولار شهرياً.

السعودية تزود النظام السوري بقطع تبديل ومعدات لصيانة الطائرات

قدمت السعودية في شهر أيار الماضي، قطع تبديل ومعدات لصيانة الطائرات المدنية للنظام السوري، بعد أيام من لقاء بين بشار الأسد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على هامش القمة العربية في المنامة، وإعلان المملكة استئناف الرحلات الجوية إلى سوريا.

وبحسب موقع "هاشتاغ" المقرب من النظام، فإنّ تلك الهبة "في غاية الأهمية" لعدم تمكّن النظام من استيرادها من الخارج بسبب العقوبات.

ومنذ وصول بشار الأسد إلى الحكم، عام 2000، عانى النظام السوري من موضوع تجديد الأسطول الجوي سواء بشراء طائرات جديدة أو شراء قطع تبديل للطائرات التي يملكها، بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليه.