icon
التغطية الحية

تعرفة جديدة لأطباء الأسنان في سوريا قريبا ورفع راتبهم التقاعدي إلى 14 دولاراً

2024.07.22 | 21:48 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 22:34 دمشق

54545
رفع الراتب التقاعدي لأطباء الأسنان في سوريا إلى 200 ألف ليرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الإعلان عن قرب إصدار تعرفة طبية جديدة لأطباء الأسنان في سوريا.
  • الراتب التقاعدي لأطباء الأسنان حالياً لا يتجاوز 14 دولاراً أميركياً، بعد رفعه من 100 ألف ليرة سورية إلى 200 ألف.

أعلن نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا، الإثنين، عن قرب إصدار تعرفة طبية جديدة لأطباء الأسنان، بالتزامن مع رفع رواتبهم التقاعدية إلى 200 ألف ليرة سورية (أي نحو 14 دولاراًَ أميركياً).

وأفاد الباشا أن اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة بحكومة النظام والنقابة أنهت عملها على دراسة التعرفة، والتي سيتم الإعلان عنها قريباً، في حين لم يتم الكشف عن تفاصيل الأرقام المحتملة للتعرفة الجديدة حتى الآن.

وأوضح الباشا في تصريح لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن التعرفة الخاصة بأطباء الأسنان تختلف عن تعرفة الأطباء بشكل عام، حيث تعتمد على كلفة المعالجة، وتحدد وفقاً لوحدات العمل المنفذة.

على سبيل المثال، لكل نوع من الإجراءات مثل مداواة اللثة أو معالجة اللبية تسعيرة خاصة بها، مما يجعل التعرفة غير موحدة وتختلف بناءً على نوع العمل والمواد المستخدمة.

راتب طبيب الأسنان التقاعدي 14 دولاراً والهجرة مرتبطة بالعرض والطلب

وأشار الباشا إلى أن النقابة رفعت مؤخراً الراتب التقاعدي لأطباء الأسنان المتقاعدين إلى 200 ألف ليرة سورية، بعد أن كان 100 ألف ليرة، في وقت يبلغ فيه سعر صرف الدولار الأميركي 14700 ليرة مما يعني أن الراتب التقاعدي لا يتجاوز 14 دولارا. 

وذكر أنه يتقاعد سنوياً نحو 150 طبيباً، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم. كما تم رفع تعويض نهاية الخدمة إلى 20 مليون ليرة، مقارنة بأربعة ملايين ليرة سابقاً، بالإضافة إلى زيادة التعويض الصحي إلى نحو 15 مليون ليرة.

وأضاف الباشا أن عدد الأطباء الأسنان في سوريا بلغ حالياً 25 ألف طبيب، مع تخرج نحو 5 آلاف طبيب أسنان من الجامعات سنوياً.

فيما يخص هجرة أطباء الأسنان، أوضح الباشا أن الموضوع مرتبط بالعرض والطلب، حيث يشجع الأطباء العاملون في عياداتهم بشكل مريح زملاءهم على العمل، بينما قد يتوجه البعض إلى الهجرة إذا واجهوا صعوبات. وأكد أن زيادة عدد الأطباء وارتفاع تكاليف فتح العيادات قد تؤثر على أعداد الأطباء في سوريا.