icon
التغطية الحية

تسعيرات جديدة لشرائح الكهرباء في ريفي حلب الشمالي والشرقي

2024.05.01 | 18:41 دمشق

 تسعيرة جديدة للكهرباء في ريفي حلب الشمالي والشرقي
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية STE، اليوم الأربعاء، نشرة جديدة لأسعار الكهرباء في المناطق التي تخدمها في ريفي حلب الشمالي والشرقي.

وقالت الشركة إنه نظراً للتغيرات التي طرأت على أسعار الطاقة الكهربائية فقد تم تحديث أسعار الطاقة لشهر أيار من عام 2024، لتصبح 2.59 ليرة تركية للشريحة المنزلية، و2.97 ليرة تركية للشريحة التجارية والصناعية والحكومية.

وأشارت الشركة إلى أن سيتم تحديث الأسعار وفق متغيرات أسعار الطاقة شهرياً سواء بالارتفاع أو بالانخفاض، مؤكدة أنها "لم ولن تدخر جهداً، ضمن الإمكانيات المتاحة لضمان أداء الخدمة بأفضل وأنسب السبل".

وبالمقارنة مع شهر نيسان الماضي، فقد خفضت الشركة أسعار الكهرباء لشهر أيار، حيث كان سعر الكيلو واط الواحد في الشريحة المنزلية بـ2.90 ليرة تركية، وفي الشريحة التجارية والصناعية والحكومية بـ3.32 ليرات تركية.

بينما كانت الشركة قد رفعت الأسعار في شهر نيسان مقارنة مع شهر آذار حيث كانت الشريحة المنزلية بـ2.73 ليرة تركية، وفي الشريحة التجارية والصناعية والحكومية بـ3.13 ليرات تركية.

ومنذ عدة أشهر تتبع الشركة أسلوب تحديد الأسعار على أساس شهري يحدده سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار وأسعار الطاقة في تركيا التي يتم استجرار الكهرباء منها، وذلك بعد الاحتجاجات الشعبية التي خرجت ضدها العام الماضي.

الكهرباء في ريف حلب

بعد عملية "درع الفرات" وسيطرة الجيش الوطني السوري على ريف حلب الشمالي، بدأ استجرار الكهرباء من تركيا لتغذية المنطقة بالكهرباء، عبر اتفاقيات وعقود أبرمتها شركة خاصة مع المجالس المحلية.

وواجهت الشركة المنفذة "AK Energy" العديد من المظاهرات الشعبية لأسباب متعددة، منها ارتفاع أسعار الكهرباء، وعدم الالتزام بإيصال التيار الكهربائي إلى المنازل والمحال التجارية على مدار الساعة.

وفيما بعد وقعت بعض المجالس المحلية اتفاقية لتوريد الطاقة، مع "الشركة السورية التركية للكهرباء" (STE enerji)، بهدف إنهاء احتكار شركة "AK Energy" وإيجاد منافس لها، وهو ما انعكس إيجاباً على الأسعار حيث طرأ انخفاض ملموس عليها.